Tizen نظام تشغيل مبنى على GNU/Linux تستخدامه Samsung Electronics

Tizen هو نظام تشغيل محمول مبنى على GNU/Linux ومدعوم من قبل Linux Foundation ولكن فى الاصل تم تطويره واستخدامه بشكل أساسي بواسطة Samsung Electronics.

تم تصميم المشروع في الأصل كنظام أساسي قائم على HTML5 للأجهزة المحمولة ليخلف MeeGo ، بعد ذلك قامت Samsung بدمج ادوات نظام التشغيل السابق المستند إلى Linux ، Bada ، في Tizen ، ومنذ ذلك الحين تستخدمه بشكل أساسي على منصات مثل الأجهزة القابلة للارتداء وأجهزة التلفزيون الذكية.

جزء كبير من Tizen عبارة عن نظام مفتوح المصدر ، على الرغم من أن مجموعة تطوير البرامج تحتوي على مكونات مملوكة لشركة Samsung ، كما أن أجزاء من نظام التشغيل مرخصة بموجب ترخيص Flora ، وهو مشتق من ترخيص Apache 2.0 الذي يمنح ترخيص براءة اختراع لـ “الأنظمة الأساسية المعتمدة من Tizen “.

في مايو 2021 ، أعلنت Samsung عن شراكة مع Google لاستخدام Wear على الأجهزة القادمة بدلاً من Tizen.

لذا يجب القول انه نظام تشغيل مخصص طورته شركة Samsung وهو في الواقع نظام تشغيل متعدد الأوجه. وهذا يعني أنه نظام تشغيل أساسي له إصدارات مختلفة ، اعتمادًا على الجهاز الذي يعمل عليه.

Tizen مفتوح المصدر أيضًا ، لذا يتمتع المطورون بحرية استخدامه والبناء عليه وتطويره حسب حالات استخدامه ، وعلى الرغم من أن Samsung الان هي الوحيدة التي تطور أي شيء يواجهه للمستهلك.

إنه مبني على إطار عمل GNU/Linux الأساسي ، مثل العديد من أنظمة التشغيل المختلفة اليوم ، وهو مرن جدًا بحيث يمكن استخدامه على الهواتف الذكية ، والساعات الذكية / الأجهزة القابلة للارتداء ، وأنظمة المعلومات والترفيه داخل السيارة وأجهزة التلفزيون ، من بين الأجهزة الأخرى المزودة بشاشات (حتى الثلاجات والمجمدات).

■  تاريخ
تم إنشاء مشروع Tizen من قبل مؤسسة Linux في عام 2011 خلفًا لـ MeeGo ، وهو نظام تشغيل محمول آخر قائم على Linux ، مع انضمام داعمه الرئيسي Intel إلى Samsung Electronics ، بالإضافة إلى شركة Access و NEC Casio و NTT DoCoMo و Panasonic Mobile ، SK Telecom و Telefónica و Vodafone كشركاء تجاريين.

سيتم تصميم Tizen لاستخدام تطبيقات HTML5 ، واستهداف المنصات المحمولة والمدمجة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون الذكية وأنظمة الترفيه داخل السيارة.

شركة Sprint Corporation الأمريكية (التي كانت داعمة لشركة MeeGo انضمت إلى جمعية Tizen في مايو 2012. في 16 سبتمبر 2012 ، أعلنت شركة Automotive Grade Linux عن نيتها استخدام Tizen كأساس لتوزيعها المرجعي.

في يناير 2013 ، أعلنت شركة Samsung عن نيتها إطلاق العديد من الهواتف القائمة على Tizen في ذلك العام. في فبراير 2013 ، قامت Samsung بدمج نظام التشغيل Bada الخاص بها في Tizen.

في أكتوبر 2013 ، تم شحن أول جهاز لوحي بنظام Tizen بواسطة Systena. كان الجهاز اللوحي جزءًا من مجموعة تطوير حصرية لليابان.

في عام 2014 ، أصدرت Samsung ساعة Gear 2 الذكية التي تستخدم نظام تشغيل قائم على Tizen بدلاً من Android.

في 14 مايو 2014 ، أُعلن أن Tizen ستشحن مع Qt. وقد تم التخلي عن هذا المشروع في يناير 2017.

في 21 فبراير 2016 ، أعلنت شركة Samsung عن Samsung Connect Auto ، وهو حل متصل بالسيارات يقدم خدمات تشخيصية وواي فاي وخدمات أخرى متصلة بالسيارات. يتم توصيل الجهاز مباشرة بمنفذ OBD-II أسفل عجلة القيادة.

في 16 نوفمبر 2016 ، قالت شركة Samsung إنها ستتعاون مع Microsoft لتقديم دعم .NET Core إلى Tizen.

وفقًا لأبحاث شركة Strategy Analytics ، فإن ما يقرب من 21٪ من أجهزة التلفزيون الذكية التي تم بيعها في عام 2018 تعمل على منصة Tizen ، مما يجعلها أشهر منصة تلفزيونية ذكية.

في 19 مايو 2021 ، أعلنت Google و Samsung عن شراكة بموجبها سوف تستخدم فيها Samsung نظام Wear OS وتدمج أجزاء من Tizen.

blank

■ الساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية على Tizen

● Gear Fit2 Pro
● Galaxy Watch
● Galaxy Watch Active
● Galaxy Watch Active 2
● Galaxy Watch 3

تمتلك Samsung حاليًا مجموعة من الأجهزة القابلة للارتداء – بما في ذلك نطاقات اللياقة البدنية والساعات الذكية – والتي تستخدم مجموعة متنوعة من نظام التشغيل Tizen من Samsung.

على جانب متتبع اللياقة البدنية ، يوجد Gear Fit2 Pro: سوار اللياقة البدنية من سامسونج بقيمة 179 جنيهًا إسترلينيًا مع وجوه وتطبيقات ساعة قابلة للتنزيل ، ولكن جميعها معروضة على شاشة مستطيلة منحنية.

blank

بصرف النظر عن ذلك ، تحتوي الأجهزة القابلة للارتداء من سامسونج التي تعمل بنظام Tizen على شاشات مستديرة. هناك Galaxy Watch Active الأكثر تركيزًا على الرياضة ، وأحدث طراز: Galaxy Watch 3 ، الذي يعمل بنظام Tizen الإصدار 5.5.

في أحدث إصدارات البرنامج ، أعادت Samsung تسمية واجهة المستخدم ، واصفة إياها One UI – وهو نفس الاسم الذي تمنحه لواجهة المستخدم على هواتفها لكنها لا تزال تعتمد على برنامج Tizen.

من الواضح إذن أن Samsung مكرسة لنظام التشغيل ، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالأجهزة القابلة للارتداء. نظرًا لمدى تخلف نظام WearOS ، وكيف أن Apple WatchOS مملوكة لشركة Apple ، فقد بذلت Samsung جهدًا جيدًا لبناء نظام أساسي يمكن ارتداؤه ، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانها القيام بمزيد من دعم تطبيقات الجهات الخارجية.

مع ذلك ، لا يزال هناك الكثير من التطبيقات المفيدة المتاحة. وهو يدعم جميع تطبيقات وخدمات اللياقة البدنية الخاصة بـ Under Armour ، بما في ذلك MyFitnessPal و Couch25K و MapMyRun و Endomondo ، بالإضافة إلى Strava و Spotify.

blank

■ التلفزيونات والأجهزة المنزلية
تعد Samsung واحدة من أكبر مبيعي أجهزة التلفزيون حاليًا ، حيث تقدم تيليات 4K HDR بتصميم أنيق وميزات ذكية رائعة. ومن المحتمل أن تصادف Tizen ، دون أن تدرك ذلك.

مثل أحدث ساعاتها الذكية ، فإن واجهة المستخدم نفسها لها اسم مختلف. يطلق عليه Eden ، ولكنه مبني على نظام التشغيل Tizen OS.

blank

يوفر هذا النظام وصولاً سهلاً إلى خدمات البث الشهيرة مثل Netflix و Amazon Prime Video و Now TV و YouTube و Google Play Movies.

وفي عام 2019 ، كان بإمكانه الوصول إلى خدمات Apple TV و BT Sport ، بحيث يمكنك مشاهدة أي شيء تريده تقريبًا ، بما في ذلك أي مشتريات على iTunes قمت بها على الإطلاق ، دون الحاجة إلى جهاز Apple TV Box مخصص.

ستجد واجهة Eden UI المستندة إلى Tizen في معظم (إن لم يكن كل) أجهزة تلفزيون QLED الجديدة من سامسونج. هناك احتمالات ، إذا كنت تشتري Samsung Smart TV مع 4K HDR ، فأنت تحصل على جهاز يعمل بنظام Tizen.

من الشاشة الكبيرة في غرفة المعيشة الخاصة بك إلى الشاشة الكبيرة في الثلاجة ، بعد ذلك. قد تتذكر ثلاجات سامسونج الكبيرة المزودة بشاشة تعمل باللمس مدمجة في الباب لإدارة منتجات المنزل الذكي ، وإعداد التذكيرات وما إلى ذلك.

من شبه المؤكد أن هذه واجهات تعتمد على نظام التشغيل Tizen OS على تلك الشاشة التي تعمل باللمس أيضًا.

blank

blank

REVIEW: Tizen OS for Smartphones – Linux Mobile OS

Samsung Tizen OS 4.0 – 15 tips and tricks

Tizen Test – Samsung TU8500 Smart TV

REVIEW: Samsung Z1 – Tizen OS Smartphone

Samsung Z1 Smartphone with Tizen OS Unboxing & Hands On Overview

blank
blank

blank

blank

blank

Aosus

عن GNU/ Linux SA

blank
احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.