shadidsoft.com

🔵🐧 متصفح Epiphany والمعروف باسم GNOME Web هو المتصفح الافتراضي لبيئة سطح مكتب جنوم

🔵🐧 Epiphany‏ هو متصفح إنترنت مفتوح المصدر لبيئة سطح المكتب جنوم ، والمعروف باسم GNOME Web ، يهدف مصمموه إلى أن يكون مبسط وسهل الاستخدام.

وهو من البرمجيات الحرة مثل بقية مشروع جنوم ، وهو متصفح الويب الافتراضي في توزيعة elementary و Bodhi Linux ، المتصفح مدعوم بمحرك جيكو، لذا فإن المتصفح يعرض مواقع الإنترنت بنفس دقة وسرعة المتصفح موزيلا فيرفكس.

متصفح Epiphany مترجم لأكثر من 30 لغة. ويحتوي المتصفح على نظام حماية لكلمات السر. كما يشتمل على مانع للنوافذ المنبثقة ، ولا يقوم بتخزين وحفظ الكوكيز من المواقع غير الموثوقة.

🖥️ تاريخ
تسمية
كان اسم GNOME Web في الأصل “Epiphany” ، ولكن تم تغيير علامته التجارية في عام 2012 كجزء من جنوم 3.4. لا يزال اسم Epiphany مستخدمًا داخليًا للتطوير وفي الكود المصدري.

تظل الحزمة عبارة عن متصفح epiphany-browser في دبيان والتوزيعات التي تستند إلىها (لتجنب تضارب الأسماء و epiphany في Fedora والتوزيعات القائمة علىها.

🖥️ سمات
بصفته أحد مكونات تطبيقات جنوم الأساسية ، فإنه يوفر تكاملاً كاملاً مع إعدادات جنوم ومكونات أخرى مثل GNOME Keyring لتخزين كلمات المرور بأمان ، باتباع إرشادات واجهة جنوم وحزمة برامج جنوم لتوفير دعم من الدرجة الأولى لجميع السمات المعتمدة الجديدة تقنيات مثل Wayland وأحدث إصدارات GTK الرئيسية ،

دعم الوسائط المتعددة باستخدام GStreamer ، حجم الحزمة الصغير (2.6 ميجا بايت) وسرعة التنفيذ / بدء التشغيل بسبب استخدام المكونات المشتركة ؛ تشمل الميزات الأخرى وضع القارئ ، إيماءات الماوس ، الإشارات المرجعية الذكية ، آلية تكامل تطبيقات الويب التي أشاد بها ، ميزة منع الإعلانات المضمنة ، خيار “إدراج رمز تعبيري” في قائمة السياق لإدخال رموز تعبيرية ومتنوعة بشكل سريع وسهل الرموز والصور في مربعات النص ،

التصفح الآمن من Google ، يدعم قراءة وحفظ MHTML ، تنسيق أرشيف لصفحات الويب الذي يجمع كل ملفات صفحات الويب في ملف واحد فقط ؛ وتستهلك موارد نظام أقل من متصفحات الويب الرئيسية عبر الأنظمة الأساسية.

🖥️ دعم معايير الويب
يوفر محرك مستعرض WebKit الأساسي دعمًا لـ HTML 4 و XHTML و CSS 1 و 2 ومعظم HTML 5 و CSS 3 ، وأداة تصحيح أخطاء تطوير الويب).

دعم ملحقات الوسائط المشفرة ليس هدفًا ، حيث لا يحدد المعيار استخدام وحدة فك تشفير المحتوى ، وجميع الوحدات المتاحة مملوكة حتى لو كان الترخيص ممكنًا ، ويفرض النظام إدارة الحقوق الرقمية التي تخفي ما يفعله كمبيوتر المستخدم لجعله نسخ “المحتوى المتميز” صعب. ومع ذلك ، يتم دعم إضافات مصدر الوسائط ، حيث بدأ YouTube في طلب هذه التقنية في نوفمبر 2018.

رفضت شركة Apple ، وهي الداعم الرئيسي لشركة Webkit ، ما لا يقل عن 16 واجهة برمجة تطبيقات ويب لأنه يمكن استخدامها في هجوم بصمات الأصابع للمساعدة في التعرف على المستخدمين شخصيًا وتتبعهم ، مع توفير فائدة محدودة أو معدومة للمستخدم.

نظرًا لأن HTML5test يتحقق من معظم واجهات برمجة التطبيقات هذه ، فإنه يقلل بشكل مصطنع “نقاط” Webkit في النقاط (كما يفعل نقص دعم DRM).

دعم الويب سابقًا مكونات NPAPI الإضافية ، مثل Java و Adobe Flash ، ولكن تمت إزالة الدعم في جنوم 3.34. في نظام الويب الحديث ، فقد هذا الدعم وتم إزالة الدعم من جميع المتصفحات الرئيسية.

تم إهمال برنامج Flash بواسطة Adobe نفسها. اكتسب Flash سمعة سيئة على مر السنين بسبب مشكلات الاستخدام والاستقرار ، ونقاط الضعف الأمنية المستمرة ،  طبيعته الخاصة ، وقدرته على السماح للمواقع بنشر إعلانات الويب البغيضة بشكل خاص ، ودعم GNULinux الضعيف وغير المتسق من Adobe.  أثار ستيف جوبز ، الرئيس التنفيذي لشركة آبل آنذاك ، العديد من هذه القضايا في مقالته “أفكار على الفلاش”.

Aosus

عن GNU/ Linux SA

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.
google-site-verification=rFfjt9-kCqf8lo65o_W_7Ec6sRkPjk_deuTuE7N6H5g G-WD4D0P0J5F 2428735419