Cinnamon بيئة سطح مكتب مجانية ومفتوحة المصدر

Cinnamon هي بيئة سطح مكتب مجانية ومفتوحة المصدر لنظام X Window System مشتقة من جنوم 3 ولكنها تتبع اصطلاحات استعارة سطح المكتب التقليدية. Cinnamon هي بيئة سطح المكتب الرئيسية لتوزيع Linux Mint وهي متاحة كسطح مكتب اختياري لتوزيعات GNU/Linux الأخرى وأنظمة التشغيل الأخرى الشبيهة بـ Unix أيضًا

بدأ تطوير Cinnamon كرد فعل لإصدار أبريل 2011 لـ GNOME 3 حيث تم التخلي عن الاستعارة التقليدية لسطح المكتب لـ GNOME 2 لصالح GNOME Shell . بعد عدة محاولات لتوسيع جنوم 3 بحيث يناسب أهداف تصميم Linux Mint ، قام مطورو Mint بتشكيل العديد من مكونات GNOME 3 لبناء بيئة سطح مكتب مستقلة.
اكتمل الانفصال عن جنوم في Cinnamon 2.0 ، والذي تم إصداره في أكتوبر 2013. لم تعد التطبيقات الصغيرة والمكاتب الصغيرة متوافقة مع جنوم 3

كدافع مميز في Linux Mint ، تلقت Cinnamon بشكل عام تغطية مواتية من قبل الصحافة ، لا سيما لسهولة الاستخدام والمظهر الانيق , فيما يتعلق بنموذج التصميم المحافظ ، فإن Cinnamon يشبه بيئة سطح المكتب Xfce و GNOME 2 (MATE و GNOME Flashback).

blank

Mint Projectsblank GitHubblank blankHome Page

blank

blank

🖥️ التاريخ
مثل العديد من بيئات سطح المكتب الأخرى المستندة إلى جنوم ، بما في ذلك Canonical’s Unity ، كان Cinnamon نتاج عدم الرضا عن تخلي فريق GNOME عن تجربة سطح المكتب التقليدية في أبريل 2011. حتى ذلك الحين ، كان جنوم (أي جنوم 2) قد شمل الاستعارة التقليدية لسطح المكتب ، ولكن في GNOME 3 تم استبدال بـ GNOME Shell ، الذي يفتقر إلى لوحة تشبه شريط المهام والميزات الأساسية الأخرى لسطح المكتب التقليدي.

كان إلغاء هذه الميزات الأولية غير مقبول لمطوري التوزيعات مثل Mint و Ubuntu ، والتي كانت موجهة إلى المستخدمين الذين يريدون واجهات تكون مريحة لهم.

للتغلب على هذه الاختلافات ، شرع فريق Linux Mint في البداية في تطوير امتدادات لـ GNOME Shell لتحل محل الميزات المهجورة. وكانت نتائج هذا الجهد هي “ملحقات Mint GNOME Shell” (MGSE). وفي الوقت نفسه ، تم أيضًا تشعب بيئة سطح المكتب MATE من GNOME 2. Linux Mint 12 ، الذي تم إصداره في نوفمبر 2011 ، وشمل كلاهما لاحقًا ، مما يمنح المستخدمين خيارًا إما GNOME 3-with-MGSE أو سطح مكتب GNOME 2 التقليدي.

ومع ذلك ، حتى مع MGSE ، كان جنوم 3 لا يزال يفتقد إلى حد كبير وسائل الراحة في جنوم 2 ولم يستقبله مجتمع المستخدمين جيدًا. في ذلك الوقت ، لا يمكن استبدال بعض الميزات المفقودة بامتدادات ، ويبدو أن الإضافات لن تكون قابلة للتطبيق على المدى الطويل. علاوة على ذلك ، لم يكن مطورو GNOME مستجيبين لاحتياجات مطوري Mint. لمنح مطوري Mint تحكمًا أفضل في عملية التطوير ، تم تشعب GNOME Shell باسم “Project Cinnamon” في يناير 2012

blank

تدريجيًا ، تم تكييف العديد من التطبيقات الأساسية من قبل مطوري Mint. بدءًا من الإصدار 1.2 ، الذي تم إصداره في يناير 2012 ، مدير نوافذ Cinnamon هو Muffin ، والذي كان في الأصل فرع لـ GNOME 3’s Mutter. وبالمثل ، منذ سبتمبر 2012 (الإصدار 1.6 وما بعده) ، يتضمن Cinnamon مدير ملفات Nemo الذي تم تفرعه وتطويره من Nautilus. Cinnamon-Control-Center ، المضمن منذ مايو 2013 (الإصدار 1.8 وما بعده) ، يجمع بين وظائف GNOME-Control-Center ووظيفة Cinnamon-Settings ، ويسمح بإدارة وتحديث التطبيقات الصغيرة والإضافات والمكاتب الصغيرة والموضوعات من خلال عنصر التحكم -مركز. كان Gnome-Screensaver متفرع أيضًا ويطلق عليه الآن Cinnamon-Screensaver.

منذ أكتوبر 2013 (الإصدار 2.0 وما بعده) ، لم تعد Cinnamon واجهة أمامية أعلى سطح مكتب GNOME مثل Unity أو GNOME Shell ، ولكنها بيئة سطح مكتب منفصلة في حد ذاتها. على الرغم من أن Cinnamon لا يزال مبنيًا على تقنيات جنوم ويستخدم GTK + ، إلا أنه لم يعد يتطلب تثبيت جنوم نفسه.

🖥️ مكونات البرمجيات
X-Apps
تقدم Cinnamon تطبيقات X التي تستند إلى تطبيقات جنوم الأساسية ولكن تم تغييرها للعمل عبر Cinnamon و MATE و XFCE ؛ لديهم واجهة المستخدم التقليدية (UI).

📦 Xed هو محرر نصوص يعتمد على Gedit / pluma
📦 Xviewer هو عارض صور مبني على Eye of GNOME
📦 Xreader هو عارض مستندات مبني على Evince / Atril
📦 Xplayer هو مشغل وسائط يعتمد على مقاطع فيديو جنوم (Totem)
📦 Pix هو منظم صور يعتمد على gThumb

blank

🖥️ ميزات
تشمل الميزات التي تقدمها Cinnamon

⭕️ تأثيرات سطح المكتب ، بما في ذلك الرسوم المتحركة وتأثيرات الانتقال والشفافية باستخدام التكوين ؛
⭕️ يمكن القائمة الرئيسية ومشغلات وقائمة نافذة وعلبة النظام على الحافة اليسرى أو اليمنى أو العلوية أو السفلية للشاشة
⭕️ ملحقات مختلفة
⭕️ التطبيقات الصغيرة التي تظهر على اللوحة
⭕️ نظرة عامة مع وظائف مماثلة لتلك الموجودة في جنوم شل
⭕️ محرر الإعدادات لسهولة التخصيص. يمكن تخصيص:التقويم / الثيمات / تأثيرات سطح المكتب / الملحقات

🖥️ الاضافات
يمكن تعديل Cinnamon حسب السمات والتطبيقات الصغيرة والإضافات. يمكن للسمات تخصيص مظهر جوانب Cinnamon ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر القائمة واللوحة والتقويم ومربع حوار التشغيل.

التطبيقات الصغيرة هي رموز أو نصوص تظهر على اللوحة. يتم شحن خمسة تطبيقات صغيرة بشكل افتراضي ، ويمكن للمطورين إنشاء تطبيقاتهم الخاصة.

يمكن للمطورين تحميل السمات والتطبيقات والإضافات الخاصة بهم إلى صفحة الويب الخاصة بـ Cinnamon والسماح للمستخدمين بالتنزيل والتقييم

يتوفر Cinnamon في مستودعات توزيعة Linux Mint ، ويتم تضمينه في جميع إصدارات توزيعة Linux Mint كأحد الخيارات الثالثه الممكنة لبيئة سطح المكتب ، والآخر هو MATE. وهي أيضًا واجهة مستخدم اختيارية في نسخة Linux Mint Debian .

blank

خارج Linux Mint ، يتوفر Cinnamon لـ Ubuntu (والذي تم تثبيته مسبقًا مع Ubuntu Cinnamon Remix) ، Fedora ، openSUSE ، Arch Linux ، Gentoo Linux و Mageia و OpenMandriva و Debian و Pardus و Manjaro Linux و EndeavourOS و Artix و Sabayon و Void Linux و FreeBSD.

في مراجعتهم لنظام Linux Mint ، وصف Ars Technica Cinnamon بأنه “ربما يكون أكثر سطح مكتب مفيد وسهل الاستخدام ومتوفر على أي نظام أساسي.”

في استعراضهم لنظام Linux Mint 18 ، قال ZDNet: “يمكنك تحويل سطح مكتب Linux Mint Cinnamon إلى سطح مكتب أحلامك.

blank

Cinnamon Desktop: Familiar and Intuitive

Cinnamon Desktop Environment on Arch Linux

Cinnamon Desktop Environment on openSUSE

How to customize your Cinnamon desktop

Cinnamon: The best desktop environment

Ubuntu Cinnamon Raspberry Pi 4

blank

Aosus

عن GNU/ Linux SA

blank
احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.