shadidsoft.com

ودع نظام ويندوز وتعال لتتعرف على كل شىء عن عالم لينكس مينت

فهرس الموضوع

🟢📝 تاريخ وتعريف بتوزيعة لينكس مينت
🟢📝 تعريف بتاريخ اصدارات توزيعة لينكس مينت
🟢📝 تعريف بأصدارات لينكس التى قيد الاستخدام الان
🟢📝 تحميل نسخ توزيعة لينكس مينت الجديده والقديمه
🟢📝 طريقة حرق لينكس مينت على الفلاش ميمورى
🟢📝 طريقة تقسيم الهارد ديسك لتنصيب لينكس مينت
🟢📝 طريقة تنصيب لينكس مينت
🟢📝 طريقة تنصيب توزيعة لينكس مينت بجوار ويندوز
🟢📝 كورسات لينكس مينت
🟢📝 دورة تعلم نظام جنو لينكس للمبتدائين

لينكس مينت (Linux Mint)‏ هي توزيعة جنو لينكس مبنية على أوبونتو متوافقة معها وتشاركها بمستودعات البرامج، تهدف لينكس مينت إلى إنشاء توزيعة جميلة، مُحدّثة ومناسبة لسطح المكتب.

بدأ تطوير توزيعة Linux Mint في عام 2006 بإصدار بيتا من Linux Mint 1.0 ، يحمل الاسم الرمزي “Ada” وكانت مبنيه على توزيعة Kubuntu.

Linux Mint 1.0 BETA “Ada”
Linux Mint 1.0 BETA “Ada

بعد إصداره ، كان Linux Mint 2.0 “Barbara” وكان هذا أول إصدار يستند الى توزيعة Ubuntu كقاعدة التعليمات البرمجية الخاصة به.

Linux Mint 2.0 “Barbara”
Linux Mint 2.0 “Barbara”

كان لدى Linux Mint عدد قليل من المستخدمين من هذه الإصدارات المبكرة حتى إصدارLinux Mint 3.0 ، “Cassandra”

اعتمد Linux Mint 2.0 على Ubuntu 6.10 على استخدام مستودعات حزمه واستخدامه كقاعدة تعليمات برمجية. من هناك ، اتبعت Linux Mint قاعدة التعليمات البرمجية الخاصة بها ، حيث قامت ببناء كل إصدار من الإصدار السابق ، لكنها استمرت في استخدام مستودعات الحزمة من أحدث إصدار من Ubuntu.

Linux Mint 3.0 “Cassandra”
Linux Mint 3.0 “Cassandra”

وقد أدى ذلك إلى جعل القاعدة بين النظامين متطابقة تقريبًا ، مما يضمن التوافق التام بين التوزيعين بدلاً من جعل Mint متفرع من ابنتو.

في عام 2008 اعتمدت توزيعة Linux Mint نفس دورة الإصدار التي استخدمها توزيعة Ubuntu وأسقط رقم إصداره الثانوي قبل إصدار الإصدار 5 “Elyssa”.

في نفس العام في محاولة لزيادة التوافق بين النظامين ، قرر Linux Mint التخلي عن قاعدة الرموز وتغيير الطريقة التي بنيت بها إصداراته.

بدءًا من الاصدار Linux Mint 6 ‘Felicia كان كل إصدار يعتمد بشكل كامل على أحدث إصدار من توزيعة Ubuntu ، تم بناؤه مباشرة منه ، وتم توقيته لمدة شهر تقريبًا بعد إصدار توزيعة Ubuntu عادةً في مايو أو نوفمبر.

في عام 2010 ، أصدرت Linux Mint إصدار Linux Mint Debian (LMDE) ، على عكس الإصدارات الأخرى التي تستند إلى Ubuntu (Ubuntu Mint) ، كان الاصدار LMDE يعتمد بشكل مباشر على نظام Debian ولم يكن مرتبطًا بحزم Ubuntu أو جدول إصداره.

تم الإعلان في 27 مايو 2015 أن فريق Linux Mint لن يدعم الإصدار المتجدد الأصلي من LMDE بعد 1 يناير 2016 ، وكان LMDE 2 “Betsy” إصدار دعم طويل الأمد يعتمد على Debian Jessie. [14] عندما تم إصدار LMDE 2 ، أُعلن أنه سيتم يتم ترقية LMDE تلقائيًا إلى إصدارات جديدة بواسطة برنامج MintTools وبيئات سطح المكتب الجديدة قبل إصدارها في الإصدار الرئيسي من Linux Mint.

في 20 فبراير 2016 ، تم اختراق موقع Linux Mint من قبل قراصنة غير معروفين ، الذين استبدلوا لفترة وجيزة روابط التنزيل لإصدار Linux Mint بإصدار معدل يحتوي على برامج ضارة.
كما اخترق المتسللون أيضًا قاعدة بيانات منتدى لينكس مينت ، لذا قامت Linux Mint على الفور بإيقاف خادمه في وضع عدم الاتصال لإصلاح المشكلة وقام بعد ذلك بتطبيق تكوينات الأمان المحسنة لموقع الويب والمنتدى.

● Releases

يتم منح كل إصدار من توزيعة Linux Mint رقم إصدار ، وحتى سلسلة 18.x ، تم تسميته برمز اسم أو ينتهي بـ “a” وبداية بحرف الأبجدية الذي زاد مع كل تكرار ، توقفت هذ السلسلة 18.x عن النمط مع الإصدار 18 الذي يحمل اسم “سارة”.

في البداية ، كان هناك إصداران من Linux Mint سنويًا. بعد إصدار Linux Mint 5 في عام 2008 تم تسمية كل إصدار رابع بإصدار دعم طويل الأمد (LTS) ، وهذا الاسم يشير إلى أنه كان مدعومًا (مع تحديثات) لفترة أطول من الإصدارات التقليدية.
حصل الإصداران Linux Mint 5 و Linux Mint 9 على ثلاث سنوات من الدعم ، وتلقت جميع إصدارات LTS التالية خمس سنوات من الدعم.

في 31 مايو 2014 مع إصدار توزيعة Linux Mint 17 ، اعتمد فريق Linux Mint على استراتيجية إصدار جديدة.
بدءًا من إصدار Mint 17 ، تم التخطيط لجميع الإصدارات المستقبلية لاستخدام إصدار LTS من Ubuntu كقاعدة اساسيه حتى عام 2016.
بموجب هذه الاستراتيجية ، تم إصدار Linux Mint 17.1 في 29 نوفمبر 2014 ، تم إصدار Linux Mint 17.2 في 30 يونيو 2015 ، وتم إصدار Linux Mint 17.3 في 4 ديسمبر 2015.

الغرض من إصدارات 17.x أن تكون ترقية اختيارية سهلة ، وتضمنت جميع الإصدارات الثلاثة ترقيات لبيئات سطح المكتب Cinnamon و MATE وأدوات Mint المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، تضمن Cinnamon 17.2 و Cinnamon 17.3 ترقية لمجموعة برامج LibreOffice. تتبع سلسلة 18.x النمط الذي حددته سلسلة 17.x ، باستخدام Ubuntu 16.04 LTS كقاعدة.

لا ينشر Linux Mint تواريخ إصدار محددة حيث يتم نشر إصدارات جديدة “عندما تكون جاهزة” ، مما يعني أنه يمكن إصدارها مبكرًا عندما تكون التوزيعه جاهزة قبل الموعد المحدد أو متأخرًا عند العثور على أخطاء حرجة.

يتم الإعلان عن الإصدارات الجديدة ، مع الكثير من المواد الأخرى ، على مدونة Linux Mint.

كانت ملاحظات لينكس Mint 18 “سارة” مختلطة إلى حد ما ، مع العديد منها التي كانت مواتية تمامًا وآخرون ينتقدون العديد من المشاكل الجديدة المحددة ، مع شكاوى متعددة تشكو من نقص الوسائط المتعددة / برنامج الترميز الدعم بشكل افتراضي. [34] [35] لم تعد برامج ترميز الوسائط المتعددة التي سبق تضمينها في توزيع Mint القياسي مدرجة في “Sarah” ، ولكن يمكن تحميلها بتطبيق رسومي قال أحد مراجعي Ars Technica أنه يجب أن يكون واضحًا للمستخدمين الجدد.

في 3 يناير 2018 أصدر فريق Linux Mint اصدار Linux Mint 19 ‘Tara وذكر الفريق أن إصدارات 19.x ستستخدم GTK 3.22 ، وستعتمد على توزيعة Ubuntu 18.04 LTS ، والتي سيتم دعمها حتى عام 2023.

في 29 يونيو 2018 تم إصدار Linux Mint 19 ‘Tara’ Cinnamon
في 24 ديسمبر 2019 تم إصدار Linux Mint 19.3 ، “Tricia” ، والذي سيتلقى تحديثات الأمان حتى عام 2023.
في 27 يونيو 2020 تم إصدار Linux Mint 20 “Ulyana” وهو إصدار LTS مع دعم حتى عام 2025.

● المميزات

تستخدم توزيعة Linux Mint بشكل أساسي برامج مجانية ومفتوحة المصدر حتى الإصدار 17.3 وتتضمن عملية التثبيت بعض البرامج الخاصة ، مثل المكونات الإضافية وبرامج الكوديك التي بواسطتهايمكن تشغيل Adobe Flash و MP3 و DVD بشكل افتراضي.

لم يعد المثبت الخاص بالإصدار 18 يتضمن أي برامج ملكية منذ الإصدار 18.1 ، وقدّم برنامج التثبيت خيارًا لتضمين برامج تابعة لجهات خارجية وبرامج ملكية (الرسومات وبرامج تشغيل Wi-Fi و Flash و MP3 وبرامج الترميز الأخرى)

تاتى توزيعة Linux Mint مع مجموعة واسعة من البرامج المثبتة ، بما في ذلك LibreOffice و Firefox و Thunderbird و HexChat و Pidgin و Transmission و VLC media player.

يمكن ايضا تنزيل برامج إضافية غير مثبتة افتراضيًا باستخدام مدير الحزم ، أو إضافة PPA ، أو إضافة مصدر إلى ملف المصادر في الدليل إلخ.

يسمح Linux Mint بإغلاق منافذ الشبكات باستخدام جدار الحماية الخاص به ، مع إتاحة اختيار منفذ مخصص.

بيئة سطح المكتب الافتراضيه على توزيعة Linux Mint هى Cinnamon وتدعم العديد من اللغات.

يمكن لـ Linux Mint أيضًا تشغيل العديد من البرامج المصممة لنظام Microsoft Windows (مثل Microsoft Office) ، باستخدام برنامج طبقة توافق Wine Windows لنظام GNU/Linux ، أو برنامج المحاكاة الافتراضية ، بما في ذلك VMware Workstation و VirtualBox ، أو KVM (الجهاز الظاهري القائم على Kernel ، المدمج في نواة لينكس) برنامج Hypervisor باستخدام Virtual Machine Manager.

يتوفر Linux Mint مع عدد من بيئات سطح المكتب للاختيار من بينها ، بما في ذلك سطح المكتب الافتراضي Cinnamon و MATE و Xfce.

كما يمكن للمستخدم تثبيت بيئات سطح المكتب الأخرى عبر APT أو Synaptic أو عبر Mint Software Manager المخصص.

تعمل Linux Mint بنشاط على تطوير برنامج لنظام التشغيل الخاص بها وتتم معظم عمليات التطوير الان بلغة Python ويتوفر الكود المصدرى على موقع GitHub.

● برمجيات لينكس منت

★ Cinnamon
بيئة سطح المكتب Cinnamon هي تفرع من جنوم شيل مبنية على الابتكارات التي صنعت في امتدادات Mint Gnome Shell (MGSE).
تم إصداره كإضافة لـ Linux Mint 12 واصبح متاحًا كبيئة سطح مكتب افتراضية منذ Linux Mint 13.

★ أدوات Mint
مصمم لتثبيت البرامج من مستودعات برامج Ubuntu و Linux Mint ، بالإضافة إلى Launchpad PPAs.
منذ الاصدار Linux Mint 18.3 ، اصبح مدير البرامج قادرًا أيضًا على تثبيت البرامج من Flatpak ، وتم تكوينه مع Flathub افتراضيًا.

★ مدير التحديث (mintUpdate)
مصمم لمنع المستخدمين عديمي الخبرة من تثبيت التحديثات غير الضرورية أو التي تتطلب مستوى معين من المعرفة لتكوينها بشكل صحيح.

يعين التحديثات مستوى أمان (من 1 إلى 5) ، بناءً على استقرار التحديث وضروره.

يمكن تعيين التحديثات لإعلام المستخدمين (كما هو معتاد) ، أو إدراجها في القائمة ولكن ليس إعلامها ، أو إخفائها بشكل افتراضي.
بالإضافة إلى تضمين تحديثات خاصة بتوزيعة Linux Mint حيث يقوم فريق التطوير باختبار جميع التحديثات على مستوى الحزمة.
في الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل ، يتم تعطيل آلية مستوى الأمان هذه إلى حد كبير لصالح لقطات النظام التي تم إنشاؤها بواسطة أداة Timeshift.

★ القائمة الرئيسية (mintMenu)
تم إنشاؤها لبيئة سطح المكتب MATE. وهي عبارة عن قائمة من الخيارات بما في ذلك التصفية وتثبيت وإزالة البرامج والنظام وارتباطات الأماكن والمفضلة وإدارة الجلسة والعناصر القابلة للتحرير والأماكن المخصصة والعديد من خيارات التكوين.

★ أداة النسخ الاحتياطي (mintBackup)
تمكن المستخدم من النسخ الاحتياطي للبيانات واستعادتها ، ويمكن نسخ البيانات احتياطيًا قبل التثبيت الجديد عند وجود إصدار أحدث ثم استعادته.

★ مدير التحميل (mintUpload)
يحدد خدمات التحميل لخوادم FTP و SFTP و SCP. تتوفر الخدمات بعد ذلك في علبة النظام وتوفر مناطق حيث يمكن تحميلها تلقائيًا إلى وجهاتها المقابلة.

اعتبارًا من الاصدار Linux Mint 18.3 لم يعد هذا البرنامج مثبتًا افتراضيًا ولكنه لا يزال متاحًا في مستودعات برامج Linux Mint.

★ حظر المجال (mintNanny)
أداة أساسية للمراقبة الأبوية لحجب المجال مقدمة مع الإصدار 6. تمكن المستخدم من إضافة المجالات يدويًا ليتم حظرها على مستوى النظام. اعتبارًا من Linux Mint 18.3 ، لم يعد هذا البرنامج مثبتًا افتراضيًا ولكنه لا يزال متاحًا في مستودعات برامج Linux Mint.

★ إعدادات سطح المكتب (mintDesktop)
هى عبارة عن اداة لتكوين وظبط واعداد سطح المكتب.

★ USB Image Writer/USB Stick Formatter (mintStick)
هى أداة رائعة تقوم بعمل فورمات للـ عصا USB وايضا كتابة صورة ملف ISO على محرك أقراص USB .

★ تقارير النظام (mintReport)

تم تقديم هذه الاداة في الاصدار Linux Mint 18.3 ولغرض عمل تقارير عن النظام والسماح للمستخدم بعرض وإدارة تقارير أعطال التطبيقات التي يتم إنشاؤها تلقائيًا.

● تنصيب توزيعة لينكس مينت

يمكن تشغيل واستخدام توزيعة Linux Mint مباشرة من محرك أقراص USB محمول على أي جهاز كمبيوتر قادر على التمهيد والاقلاع من محرك أقراص USB ، مع خيار حفظ الإعدادات على محرك الأقراص .

يتوفر برنامج منشئ USB لتثبيت Linux Mint على محرك أقراص USB ، ويمكن ايضا نسخ Linux Mint ISO على قرص DVD للتمهيد منه.

يسمح لك مثبت Windows Mint4Win القيام بتثبيت توزيعة Linux Mint من داخل نظام Microsoft Windows تمامًا مثل مثبت Wubi لـ Ubuntu.

يمكنك بعد ذلك إزالة نظام التشغيل كما هو الحال مع برامج Windows الأخرى وذلك عن طريق استخدام لوحة تحكم Windows.
لا تتطلب هذه الطريقة تقسيم القرص الصلب ، وهذه الطريقة مفيده جدا فقط لمستخدمي Windows وهى ليس مخصصًه للتثبيت الدائم لأنه يتسبب في خسارة طفيفة في الأداء.

كما انه تم تضمين هذا المثبت على قرص DVD المباشر حتى الاصدار Linux Mint 16 ولكن تمت إزالته في إصدار Linux Mint 16 ‘Petra’ لأن حجم صور Live DVD قد يتجاوز ما يمكن للبرنامج التعامل معه بشكل موثوق.

التثبيت يدعم مدير وحدة التخزين المنطقي (LVM) مع التقسيم التلقائي فقط ، وعملية تشفير القرص بدات من الاصدار Linux Mint 15.
يدعم ترميز الأحرف الافتراضي UTF-8 مجموعة متنوعة من البرامج النصية غير الرومانية.

● أنواع النسخ

📀 النسخة الأساسية: وهي النسخة الأساسية من التوزيعة، يأتي معها سطح المكتب سينامون بالإضافة إلى الكوديك (Codecs)‏ وهى (مشغّلات ملفات الوسائط المتعددة) في قرص مدمج واحد، صُممت هذه النسخة لتناسب الجميع سواء المستخدم العادي أو المحترف.
📀 النسخة الخفيفة: بعض مشغلات ملفات الوسائط المتعددة الموجودة في النسخة الأساسية غير مسموح ان تُوزع بشكل حر في بعض مناطق العالم. لهذا السبب تم تصميم النسخة الخفيفة من اجل الاشخاص الذين يعيشون في الدول التي تمنعهم من تداول النسخة الأساسية لما تحتوي هذه النسخة من مشغّلات ملفات الوسائط المتعددة.
📀 نسخة إكس إف سي إي : نسخة تعتمد على بيئة سطح مكتب إكس إف سي إي Xfce.
📀 نسخة سينامن : نسخة تعتمد على بيئة سطح مكتب سينامن Cinnamon
📀 نسخة مييت : نسخة تعتمد على بيئة سطح مكتب مييت MATE

● الفروع

النسخة الغير المُستقرة من لينكس مينت تُسمى روميو Romeo، ولا يتم وضعها ضمن إصدارات التوزيعة ولكن يمكن للمستخدمين الذين يرغبون بالحصول على آخر تحديثات في التوزيعة والمساعدة في اختبار النسخة القادمة تحميل آخر المستجدات عن طريق أبت-جت.

الحزم الجديدة من البرامج يتم وضعها اولاً في نسخة روميو Romeo حتى يتم اختبارها من خلال المطورين والمُختبرين، وفي حال وصلت الحزمة إلى وضع الاستقرار، بعدها يتم وضع الحزمة إلى الإصدارة الثابتة من التوزيعة.

في الحقيقة، فكرة روميو Romeo مأخوذة من توزيعة دبيان، التي تكون فيها اولاً الحزمة غير مستقرة ثم تكون في حالة اختبار ، روميو Romeo في لينكس مينت تكافئ حالة عدم الاستقرار في دبيان، اما الإصدارة الأخيرة من لينكس مينت فإنها تكافئ حالة الاختبار في دبيان، على الرغم من أن الإصدارة الأخيرة تكون ثابتة إلا أنها يتم تحويل الحزم من روميو Romeo إليها.

● الاصدارات المستندة إلى أوبونتو

اعتبارًا من Linux Mint 13 ، هناك إصداران رئيسيان من توزيعة Linux Mint تم تطويرهما بواسطة فريق التطوير الأساسي واستخدام Ubuntu كقاعدة.

يتضمن أحدهما Linux Mint Cinnamon الخاصة كبيئة سطح المكتب بينما يستخدم الآخر سطح مكتب MATE.

كما يطور Linux Mint أيضًا إصدارًا إضافيًا يتميز ببيئة سطح المكتب Xfce بشكل افتراضي ولكن بشكل عام له أولوية ثانوية ويتم إصداره عادةً إلى حد ما بعد الإصدارين الرئيسيين.

بدءًا من إصدار Linux Mint 19 ، تم إيقاف إصدار KDE رسميًا ؛ ومع ذلك ، سيستمر دعم إصدارات KDE 17.x و 18.x حتى 2019 و 2021 ، على التوالي.

تضمنت الإصدارات القديمة ، التي أصبحت الآن قديمة أيضًا ، الإصدارات التي تميزت بيئات سطح المكتب GNOME و LXDE و Fluxbox بشكل افتراضي.

● إصدار OEM

تقدم توزيعة لينكس مينت اصدار OEM وهو للمصنّعين لاستخدامه ؛ وقد تم إيقاف هذا الإصدار مع إصدار v18 Sarah لتقليل عدد صور ISO التي يجب الحفاظ عليها.

لدى الشركات المصنعة التي ترغب في إجراء تثبيت OEM الآن خيار الاختيار في قائمة تمهيد القرص المضغوط المباشر.

● LMDE

تستخدم توزيعة Linux Mint (LMDE)نظام دبيان Debian Stable كقاعدة مباشره لمصدر البرامج بدلاً من توزيعة Ubuntu.

يستند الاصدار LMDE في الأصل مباشرة إلى دبيان ، ولكنه مصمم لتوفير نفس الوظائف والمظهر مثل الإصدارات المستندة إلى Ubuntu.

لدى LMDE مستودعات الخاصة بها.
نسخة LMDE أسرع وأكثر استجابة من الإصدارات المستندة إلى توزيعة Ubuntu
يتطلب LMDE معرفة وخبرة أعمق في إدارة حزم GNU/Linux و Debian.

● تطوير

يعمل المستخدمون والشركات الأفراد الذين يستخدمون نظام التشغيل كمتبرعين والجهات الراعية والشركاء.

يعتمد Linux Mint على ملاحظات المستخدمين لاتخاذ القرارات وتوجيه تطويرها. غالبًا ما تتضمن المدونة الرسمية مناقشات حيث يُطلب من المستخدمين التعبير عن آرائهم حول أحدث الميزات أو القرارات التي يتم تنفيذها للإصدارات القادمة.

يمكن تقديم الأفكار والتعليق عليها وتقييمها من قبل المستخدمين عبر موقع مجتمع لينكس منت.

يستخدم مجتمع مستخدمي Linux Mint Launchpad للمشاركة في ترجمة نظام التشغيل وفي الإبلاغ عن الأخطاء.

تتم معظم عمليات التطوير في Python ويتم تنظيمها عبر الإنترنت باستخدام GitHub ، مما يسهل على المطورين توفير التصحيحات ، وتنفيذ ميزات إضافية ، وكذلك تفرع مشاريع Linux Mint الفرعية (على سبيل المثال ، تم نقل قائمة Linux Mint إلى Fedora). مع كل إصدار ، تتم إضافة الميزات التي تم تطويرها بواسطة المجتمع.

● الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة لتنصيب توزيعة لينكس مينت

■ For desktop:

2 GHz dual core processor
1 GB RAM (2 GB recommended)
15 GB of hard-drive space (20 GB recommended)
Screen of 1024×768 resolution
Either a CD/DVD drive or a USB port for the installation media
Internet access is helpful

■ For laptop:

Intel Atom processor @ 1.6 GHz
386 MB of system memory (RAM)
4 GB of disk space
Screen of 1024×600 resolution
Graphics chipset with support for visual effects

Aosus

عن GNU/ Linux SA

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.
google-site-verification=rFfjt9-kCqf8lo65o_W_7Ec6sRkPjk_deuTuE7N6H5g G-WD4D0P0J5F 2428735419