Vivaldi متصفح ويب مجاني ويمكن استخدام ملحقات متصفحات Google Chrome و Firefox

Vivaldi هو متصفح ويب مجاني متعدد المنصات تم تطويره بواسطة Vivaldi Technologies ، وهي شركة أسسها Tatsuki Tomita و Jon Stephenson von Tetzchner ، الذي كان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Opera Software ، وتم إطلاق Vivaldi رسميًا في 6 أبريل 2016.

على الرغم من أنه مخصص للمستخدمين العامين ، إلا أنه يستهدف أولاً وقبل كل شيء المستخدمين ذوي الميول الفنية وكذلك مستخدمي Opera السابقين الساخطين من انتقاله من محرك تخطيط Presto إلى متصفح يستند إلى Chromium مما أدى إلى فقدان العديد من ميزاته المميزة.

على الرغم من كونه أيضًا قائمًا على Chromium ، يهدف Vivaldi إلى إحياء ميزات Opera المستندة إلى Presto مع تعديلات الملكية الخاصة به.

اعتبارًا من أبريل 2020 ، كان Vivaldi لديه اكثر من 1.5 مليون مستخدم نشط شهريًا.

أصدرت Vivaldi إصدارًا تجريبيًا للجوال (Android) في 6 سبتمبر 2019 وإصدارًا منتظمًا في 22 أبريل 2020.

blank

blank blank blank

blank

blank

🌐 تاريخ
بدأ Vivaldi كموقع ويب افتراضي للمجتمع الذي حل محل My Opera ، والذي تم إغلاقه بواسطة Opera Software في مارس 2014. غضب Jon Stephenson von Tetzchner من هذا القرار لأنه يعتقد أن هذا المجتمع ساعد في جعل متصفح الويب Opera على ما هو عليه.

أطلق Tetzchner بعد ذلك مجتمع Vivaldi وهو مجتمع افتراضي يركز على تزويد المستخدمين المسجلين بالمنتدى مناقشة وخدمة التدوين والعديد من خدمات الويب العملية الأخرى من اجل التعويض عن إغلاق My Opera.

لاحقًا ، في 27 يناير 2015 ، أطلقت Vivaldi Technologies المعاينة الفنية الأولى لمتصفح الويب Vivaldi يأتي الاسم من الملحن الإيطالي أنطونيو فيفالدي ، والذي ، وفقًا لأحد مؤلفيها ، هو اسم يسهل تذكره وفهمه في جميع أنحاء العالم.

blank

🌐 سمات
واجهة المستخدم
يحتوي Vivaldi على واجهة مستخدم مبسطة مع رموز وخطوط أساسية ، ونظام ألوان يتغير بناءً على الخلفية وتصميم صفحة الويب التي تتم زيارتها.

يسمح المستعرض أيضًا للمستخدمين بتخصيص مظهر عناصر واجهة المستخدم مثل لون الخلفية والثيم العام وشريط العناوين وموضع علامة التبويب وصفحات البداية.

وفقًا للمدير التنفيذي جون فون تيتشنر ، تعد قابلية تخصيص Vivaldi الواسعة والفريدة من نوعها جزءًا كبيرًا من كيفية تلبية المتصفح للمستخدمين ذوي الخبرة.

يتميز Vivaldi بالقدرة على “تكديس” و “تجانب” علامات التبويب ، والتعليق على صفحات الويب ، وإضافة ملاحظات إلى الإشارات المرجعية. علاوة على ذلك ، يمكن للمستخدمين وضع إشارات مرجعية رقمية على صفحة “الاتصال السريع” للوصول السريع وتسخير “الأوامر السريعة” للبحث عن الإشارات المرجعية وسجل التصفح وعلامات التبويب المفتوحة والإعدادات.

تم بناء Vivaldi على أساس تقنيات الويب مثل HTML5 و Node.js و React.js والعديد من وحدات NPM. اعتبارًا من Technical Preview 4 ، يدعم Vivaldi أيضًا العديد من إيماءات الماوس لإجراءات مثل تبديل علامات التبويب وتنشيط لوحة المفاتيح.

يمكن أيضًا تعيين Vivaldi على “واجهة مستخدم خالية من الكروم” والتي تمنح المستخدمين المزيد من العناوين المعروضة على الشاشة والقدرة على التركيز على صفحة واحدة دون تشتيت الانتباه.

لاستيعاب المستخدمين الذين يفضلون استخدام عدد كبير من علامات التبويب في نفس الوقت ، يدعم Vivaldi الإسبات لكل من علامات التبويب الفردية ومكدسات علامات التبويب ، وتحرير الموارد بينما لا يستخدم المستخدم علامات التبويب هذه بنشاط.

blank

🌐 الاضافات
يمكن لـ Vivaldi استخدام العديد من ملحقات المستعرض المطورة لـ Google Chrome و Firefox (يستخدمون واجهة برمجة تطبيقات WebExtensions الشائعة) ،

ويمكن للمستخدمين تثبيت الإضافات مباشرة من متجر Chrome الإلكتروني وتعمل معظم هذه الاضافات بشكل صحيح بدون تعارض في متصفح Vivaldi ، باستثناء تخصيصات واجهة المستخدم ، لأن واجهة Vivaldi مختلفة تمامًا عن واجهة Chrome.

🌐 الإضافات المستقبلية
تأمل الشركة في دمج عميل البريد الإلكتروني في إصدار مستقبلي من المتصفح ، وتخطط أيضًا لإصدار منصة الامتدادات الخاصة بها.

🌐 استقبال
كتب سكوت جيلبرتسون ، المراجع في Ars Technica ، عن الإصدار 1.0 في أبريل 2016. وأشاد بميزاته المبتكرة ، مثل التعامل مع علامات التبويب ، مع الإشارة إلى أنه من المرجح أن يظل متصفحًا متخصصًا ولن يشهد انتشارًا واسعًا.

في أكتوبر 2018 ، أعطى Gilbertson الإصدار 2.0 مراجعة إيجابية للغاية وذكر أن Vivaldi هو الآن متصفحه المعتاد وأنه سيكون من الصعب عليه العودة إلى متصفح اخر بدون ميزاته الفريدة.

blank

🌐 الخصائص
Vivaldi 1.0.228.3
Vivaldi 1.0.228.3
التصميم والتخصيص

Vivaldi يمكنك من تخصيص واجهة المستخدم بنفسك وعلى ذوقك، بإمكانك تغيير الألوان والخطوط وحتى مكان شريط العناوين وشريط النوافذ إضافة إلى كونه المتصفح الأكثر جاذبية من حيث المنظر، يمكن اعتبار Vivaldi متصفحا فعالا من ناحية الخصائص التي يتمتع بها.

🌐 الخصائص
ما يميز المتصفح عن باقي المتصفحات هو كونه يتمتع بخصائص قد لا تجدها في مكان آخر، حيث يمكنك من تخصيص أي شيء كما تريد وبأي شكل أو لون تريد
النسخة العربية للموقع
يجري الآن العمل على النسخة العربية لموقع المتصفح حيث سيتم إطلاقها قريبا.

blank

blank

blank طريقة تنصيب متصفح Vivaldi على Debian, Ubuntu, LinuxMint

$ wget -qO- https://repo.vivaldi.com/archive/linux_signing_key.pub | sudo apt-key add -
$ sudo add-apt-repository 'deb https://repo.vivaldi.com/archive/deb/ stable main'
$ sudo apt update && sudo apt install vivaldi-stable

blank

blank طريقة تنصيب متصفح Vivaldi على DNF (Fedora

$ sudo dnf config-manager --add-repo https://repo.vivaldi.com/archive/vivaldi-fedora.repo
$ sudo dnf install vivaldi-stable

blank

blank طريقة تنصيب متصفح Vivaldi على ZYpp (OpenSUSE)

$ sudo zypper ar https://repo.vivaldi.com/archive/vivaldi-suse.repo
$ sudo zypper in vivaldi-stable

blank
Vivaldi Web Browser (Beginners Guide)

Vivaldi Browser, Installation & Review

21 ways to be a Tab Master with Vivaldi browser

11 Reason Vivaldi is the Best browser You’re Not Using

blank
blank blank blank

Aosus

عن GNU/ Linux SA

blank
احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.