shadidsoft.com

antiX توزيعة خفيفه ومناسبه جدا لأجهزة الكمبيوتر القديمة والحديثه

اسم التوزيعة : antiX
نوع النظام : جنو/ لينكس
التوزيعة مبنية على أساس : Debian
بلد منشاء التوزيعة : Greece
معمارية التوزيعة : i686, x86_64
نوع سطح المكتب : Fluxbox, IceWM, JWM
فئة التوزيعة : From RAM, Live Medium, Old Computers
حالة التوزيعة : نشطة


antiX هى توزيعة GNU/Linux حره ، مبنية مباشرة على نظام Debian Stable ، التوزيعه خفيفه ومناسبه جدا لأجهزة الكمبيوتر القديمة والحديثه ، مع توفير نواة وتطبيقات متطورة ، بالإضافة إلى التحديثات والإضافات عبر نظام حزمة apt-get والمستودعات المتوافقة مع دبيان ، منذ الإصدار 19 تأتي توزيعة antiX في نسختين من نظام init: sysVinit و runit.

🔰 إصدارات
يتوفر antiX للمعماريات كل IA-32 و x86-64 ، وتأتي التوزيعه في 3 إصدارات:

🔶 اصدار كامل ، والذي يقوم بتثبيت مجموعة كاملة من التطبيقات
🔶 Base ، وهو الاصدار الذي يسمح للمستخدم باختيار مجموعة التطبيقات الخاصة به.
🔶 Core-libre ، وهو الاصدار الذي يمكّن المستخدم من التحكم الكامل في التثبيت

تم ضم هذه الإصدارات الثلاثة بواسطة antiX MX في عام 2014 ، وتم تطويرها بالتعاون مع مجتمع MEPIS ، التوزيعه تستخدم Xfce كبيئة سطح مكتب افتراضية ، والتوزيعه مبنيه مباشرة على Debian Stable ، وهى النسخه المستقره للغاية ويوفر أداءً قويًا من مساحة متوسطة الحجم. اعتبارًا من نوفمبر 2016 ، تم إدراج MX Linux الآن كتوزيعة منفصلة على موقع DistroWatch.

تقدم antiX distro نظام تشغيل قويًا تفشل العديد من مجتمعات Linux الأخرى في تقديمه. هى توزيعه صغيره ، لكنها موثوقة جدا ، وتركز على الأداء بدلاً من الجمال.

تقطع هذه التوزيعه شوطًا طويلاً في منح المستخدمين قوة حوسبة خالية من التشتيت ، وايضا هذا لا يعني أن توزيعة antiX ليس انيقه وجمليه و جذابًه بصريًا. هذا التوزيعة لها مظهر جميل وانيق واداء قوى وثابت ومستقر.

ميزة تصميم رائعة أخرى هي قدرة antiX على جعل الأجهزة القديمة نابضة بالحياة ومفيدة مرة أخرى. هذا النهج العملي والمبتكر يحافظ على سرعة ونشاط أجهزة الكمبيوتر القديمة ، وهو أيضًا مصحح الطاقة لأجهزة الكمبيوتر الجديدة.

🔰 قوة وخيارات الحوسبة الفريدة
تم إطلاق الإصدار الأخير من antiX (19.3) ، الملقب بـ Manolis Glezos ، في 17 أكتوبر. إنه نظام تشغيل سريع وعملي سهل التثبيت. وهو يعتمد على Debian Buster للأنظمة المتوافقة مع Intel-AMD x86.

تأتي هذه الترقية الأخيرة مع تحسينات لسلسلتي SysV و Runit. يتم تشغيل كل من معمارية 32 بت و 64 بت مع sysvinit أو runit. إن الاختيار بين هذين المكونين لبدء التشغيل لن يشغل المستخدمين الجدد. لكن لا شك أن مستخدمي GNU/Linux المخضرمين سيحبون هذا الخيار.

يحتوي إصدار 32 بت من AntiX على non-PAE kernel الذي يتيح للأنظمة 32 بت الوصول إلى ذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل antiX خيارًا ممتازًا للحفاظ على تشغيل الأجهزة القديمة بنظام تشغيل حديث وقوي.

تحتوي هذه السلسلة على نواة ضخمة ، مما يسمح لها بدعم الأجهزة القديمة والجديدة وإدراج المزيد من البرامج الثابتة لجميع إصداراتها الثلاثة.

تعمل هذه التوزيعة على معظم أجهزة الكمبيوتر ، بدءًا من أنظمة PIII القديمة بسعة 256 ميجابايت مع إمكانية التبديل المُكوَّنة مسبقًا إلى أحدث الصناديق القوية. أنت بحاجة إلى 256 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي على الأقل ، ويحتاج المثبّت إلى 2.7 غيغابايت على الأقل من حجم القرص الصلب.

استخدام متعدد الوظائف رائع حقًا في تشغيل antiX هو قدراته كقرص إنقاذ سريع التشغيل ، أو نظام تشغيل “مباشر” يعمل على وحدة تخزين USB ، مع تخزين ملفات ثابت أو بدونه. ي

مكنك أيضًا تثبيته جزئيًا على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر ، وتتيح لك أداة Live Session Remaster تخصيص نسختك الخاصة أو إنشاء “لقطات” لنظام مثبت لإعادة التثبيت في حالات الطوارئ ، دون الحاجة إلى البدء من نقطة الصفر.

🔰 توزيعه خفيفه
تم إصدار AntiX في البداية في عام 2007 كتوزيعه خفيفه تعتمد على MEPIS. إن مظهر البصمة الصغيرة “القديم” لا يزال حتى اليوم حسب التصميم.

يتمتع AntiX بمظهر فريد من نوعه. جزئيًا ، هذا المظهر وظيفي للغاية. يعمل تصميمه على زيادة موارد النظام المنخفضة إلى أقصى حد بحيث يمكن تشغيله على الأجهزة القديمة.

لا يؤدي تشغيل antiX على الأجهزة الأحدث المزودة بذاكرة RAM معززة وبطاقات الفيديو الحديثة إلا القليل لتحسين مظهره.

عادةً ، في أنظمة تشغيل GNU/Linux الاخف ، تدير بيئة سطح مكتب كاملة مثل Xfce أو GNOME وظائف عرض سطح المكتب بشكل عام مع خادم مدير windows منفصل بداخله. بدلاً من ذلك ، يستخدم antiX مدير Windows بدون غلاف سطح المكتب.

هذا التصميم يجعلها مثالية للحد من عدد الموارد المستهلكة في أجهزة الكمبيوتر القديمة. تصميم AntiX Linux مليء بالتطبيقات القوية التي تغطي كل مهمة حوسبة يمكن تصورها بخيارات متعددة.

🔰 خيارات قابلة للتنزيل
كما هو مذكور أعلاه ، يعمل antiX على مديري نوافذ بدلاً من بيئة سطح المكتب الحقيقية. بالنسبة لمعظم الأغراض ، هذا تمييز بدون فرق.

على الرغم من أن لديك مساحة عمل افتراضية فقط ، إلا أنه يمكنك نقل التطبيقات بينهما. يمكنك تشغيل نوافذ بملء الشاشة أو تقليل الحجم لمشاركة عدة نوافذ على نفس الشاشة.

الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية ليست جزءًا من المشهد الطبيعي لمدير النوافذ. لديك أيضًا إعدادات نظام وافرة لتخصيص طريقة عملك في antiX. يتيح لك مركز التحكم ولوحات الإعدادات العديدة إضفاء مظهرك الشخصي على شاشة سطح المكتب والوظائف.

يتيح لك أحد عناصر التحكم في القائمة التبديل بين مديري النوافذ المدمجين أثناء التنقل. القدرة على تغيير عرض “سطح المكتب” بسرعة والأنماط وصور الخلفية تجعل antiX أكثر من جهاز سطح مكتب ذو عرض واحد.

💢 بالنسبة للمستخدم العادي ، فإن الخيار الأفضل هو تنزيل antiX-full (c1.2GB). يحتوي على أربعة مديري نوافذ: IceWM (افتراضي) ، Fluxbox ، jwm و herbstluftwm.
💢 تعد AntiX-base (770 ميجا بايت) أكثر محدودية مع أربعة فقط من مديري Windows. تحصل على IceWM (افتراضي) و Fluxbox و jwm و herbstluftwm.
💢 يفتقر AntiX-core (470 ميجابايت) إلى X ولكنه يحتوي على مثبت CLI بدون دعم UEFI أو تشفير. يجب أن يدعم معظم البطاقات اللاسلكية.
ويأتي أيضًا مع مجموعة LibreOffice الحالية الكاملة.

🔰 استخدامه
إحدى ميزات “سطح المكتب” المفضلة لدي هي القدرة على الحصول على طرق متعددة للوصول إلى قوائم النظام. يحتوي AntiX على ثلاثة.

⭕️ الطريقه الاولى تنبثق شاشة القائمة الأساسية أو الرئيسية بنقرة على أيقونة القائمة التقليدية في أقصى يمين اللوحة السفلية.
⭕️ الطريقة الثانية للوصول إلى القائمة هي النقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان على سطح المكتب.
⭕️ الطريقه الثالثه هي قائمة السياق التي يمكنك الوصول إليها بالنقر بزر الماوس الأيمن على شريط العنوان في نافذة مفتوحة.

انقر بزر الماوس الأيمن على شريط اللوحة في الجزء السفلي من الشاشة للوصول إلى مجموعة متنوعة من خيارات العرض مثل التجانب ، أو التتالي أفقيًا أو رأسيًا ، بالإضافة إلى تسجيل الخروج.

يعرض الطرف الأيمن المتطرف شاشتين للنظام والساعة / التقويم. يحتوي الطرف الآخر من شريط اللوحة على العديد من رموز النظام.

تتضمن شاشة سطح المكتب شاشة عرض كونكي للعديد من قراءات النظام والطقس ، ويمكنك تشغيل / إيقاف تشغيل شاشة conky من قوائم النظام.

🔰 الحد الأدنى
أحد الجوانب الأكثر إثارة للإعجاب في مجموعة البرامج المجمعة هي الأدوات الخاصة. مفيدة بشكل خاص هي أداة إصلاح التمهيد التي توفر عليك متاعب تعقب بديل للحصول على نظام معطل وتشغيله مرة أخرى.
يحدث هذا غالبًا على الأنظمة التي تم تكوينها للتشغيل المزدوج لمجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل. تشمل هذه الأدوات المتخصصة:

Bootrepair
Codecs installer
Network Assistant
User Manager
ddm-mx – install nvidia drivers
Repo Manager – choose your mirrors for faster downloading

🔰 الأدوات الأخرى المضمنة هي مجموعة لا توجد عادة في توزيعات Linux القياسية. ألق نظرة على هذه القائمة:

🌀 hexchat – دردشة واجهة المستخدم الرسومية
🌀 wingrid-antix – يحوّل مديري نوافذ التراص إلى مربعات
🌀 connectshares-antix لمشاركات الشبكة
🌀 droopy-antix – طريقة سهلة لنقل الملفات عبر الشبكة
🌀 مركز تحكم AntiX – طريقة سهلة للتحكم بأي شيء تقريبًا!
🌀 streamtuner2

مكون برمجي فريد آخر في antiX هو مجموعة داخلية من تطبيقات واجهة سطر الأوامر (CLI). تقوم بتشغيلها من نافذة المحطة.


An Installation And First Look At AntiX 19.3

antiX Linux running on an old (15+ years) desktop PC in 2021

Antix Linux – The Lightweight Distro That Packs a Punch!

Lightweight Distros Under 900MB Antix Linux

Aosus

عن GNU/ Linux SA

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.
google-site-verification=rFfjt9-kCqf8lo65o_W_7Ec6sRkPjk_deuTuE7N6H5g G-WD4D0P0J5F 2428735419