shadidsoft.com

شرح Starlink ما يجب معرفته عن مشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لـ Elon Musk

عندما تفكر في رجل الأعمال الملياردير Elon Musk ، اول شىء تفكر فييه هو شركته للسيارات الكهربائية Tesla أو مشروع استكشاف الفضاء الخاص به SpaceX (ناهيك عن تاريخه في إثارة الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي ، ربما تعرفه للتو باعتباره أغنى شخص على وجه الأرض .

قد يتبادر إلى الذهن شيء آخر عندما تفكر في Musk هو مشروع يسمى Starlink والذى يسعى فيه إلى بيع اتصالات الإنترنت لأي شخص على هذا الكوكب تقريبًا عن طريق شبكة متنامية من الأقمار الصناعية الخاصة التي تدور في الفضاء.

📡 ستارلنك (Starlink)‏، هى مجموعه كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة سبيس إكس لتوفير خدمة الاتصال الفضائى بالإنترنت.
ستتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة، والمنتَجة بشكل شامل، لتعمل بالاشتراك مع أجهزة إرسال واستقبال أرضية. وتُخطط شركة سبيس إكس أيضًا لبيع بعض من هذه الأقمار الاصطناعية للأغراض العسكرية،والعلمية، والاستكشافية.

أرسلت شركة سبيس إكس 242 قمرًا اصطناعيًا بحلول شهر يناير عام 2020. وتُخطط الشركة لإرسال 60 قمرًا إضافيًا خلال كل رحلة إطلاق للصاروخ فالكون 9، والذي تتردد رحلاته بمعدل مرة كل أسبوعين منذ أواخر عام 2019.

وسيصل العدد الكلي لهذه الأقمار الاصطناعية، بحلول منتصف عام 2020، إلى نحو 12000 قمر على أن يكون العدد قابلًا للزيادة حتى 42000 قمر.

خُطط لدفعة الأقمار الأولى، التي يبلغ عددها 12000، أن تدور في ثلاثة أغلفة مدارية: يتكون الغلاف الأول من 1600 قمر تقريبًا على ارتفاع 550 كيلومترًا، ثم الغلاف الثاني المتكون من 2800 قمر تقريبًا للنطاق الطيفي كيه يو (Ku-band) وكي إيه (Ka-band) على ارتفاع 1150 كيلومترًا، ثم الغلاف الثالث المتكون من 7500 قمر تقريبًا للنطاق الطيفي في (V-band) على ارتفاع 340 كيلومترًا. ويمكن أن يبدأ التشغيل التجاري لهذه الخدمة في عام 2020.

أثار هذا المشروع قلقًا بسبب المخلفات الفضائية التي قد تنتج على المدى الطويل بسبب وضع الآلاف من الأقمار الاصطناعية في مدارات أعلى من 1000 كيلومتر، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على أبحاث علم الفلك، ولكن يُقال إن شركة سبيس إكس تحاول حل هذه المشكلة.

قُدرت التكلفة الكلية لهذا المشروع الذي استمر لمدة عقد كامل لتصميم، وبناء، وإطلاق هذه الأقمار الاصطناعية بنحو 10 مليار دولار أمريكي، وذلك وفقًا لشركة سبيس إكس في شهر مايو عام 2018.

بدأت الهندسة الإنتاجية لهذا المشروع في عام 2015 مع إطلاق أول نموذجين مبدئيين من هذه الأقمار الاصطناعية لتنفيذ عملية طيران اختباري، في شهر فبراير عام 2018. أُطلقت المجموعة الثانية من الأقمار الاختبارية، بالإضافة إلى إطلاق أول مجموعة كبيرة من الكوكبة، يوم 24 مايو عام 2019 حسب التوقيت العالمي الموحد، عند إطلاق أول 60 قمرًا عاملًا من الكوكبة.

تُجرى الأبحاث المتعلقة بمشروع ستارلنك، بالإضافة إلى عمليات التطوير، والصناعة، والتحكم بالأقمار في مداراتها داخل منشأة تطوير الأقمار الصناعية لشركة سبيس إكس بمدينة ريدموند في ولاية واشنطن.

وتلك الأقمار الصناعية يمكنها توصيل الانترنت السريع الى كل منزل على وجه الارض ، هذه هي الفكرة ، نعم.

📡 ستارلنك (Starlink)‏ تمامًا مثل مزودي الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الحاليين مثل HughesNet أو ViaSat ، ولكن تريد Starlink بيع الوصول إلى الإنترنت – لا سيما للأشخاص في المناطق الريفية وأجزاء أخرى من العالم الذين ليس لديهم بالفعل إمكانية الوصول إلى النطاق العريض عالي السرعة.

📡 يمكن لـ Starlink توفير إنترنت عالي السرعة واسع النطاق إلى المواقع التي كان الوصول فيها غير موثوق به أو غير متوفر تمامًا.

📡 كل ما عليك القيام به لإجراء الاتصال هو إعداد طبق قمر صناعي صغير في منزلك لتلقي الإشارة وتمرير النطاق الترددي إلى جهاز التوجيه الخاص بك.

📡 تقدم Starlink تطبيقًا لنظامي Android و iOS يستخدم الواقع المعزز لمساعدة العملاء في اختيار أفضل موقع وموضع لأجهزة الاستقبال الخاصة بهم.

📡 خدمة Starlink متاحة فقط في مناطق محددة في هذه المرحلة ، لكن الخدمة تضم الآن أكثر من 10000 عميل ، وستستمر خريطة التغطية في النمو حيث تشق المزيد من الأقمار الصناعية طريقها إلى الكوكبة. في النهاية ، تأمل Starlink في تغطية الكوكب بأكمله بإشارة Wi-Fi عالية السرعة قابلة للاستخدام.

🔵 نظرة تاريخية
2015 – 2017
أُعلن عن تصورات شبكة أقمار الاتصالات الصناعية التابعة لسبيس إكس في يناير 2015، مع القدرة على تصميم نظام لدعم عرض نطاق كافٍ لاستيعاب 50% من حركة شبكة ربط الاتصالات، وما يصل إلى 10% من حركة الإنترنت المحلية، في المدن ذات الكثافة السكانية العالية.
قال الرئيس التنفيذي إيلون مسك إن هناك طلبًا كبيرًا لم يُلبّ لقدرات عرض النطاق العالمية منخفضة التكلفة.

أعلنت سبيس إكس عن افتتاح مرفق تطوير الأقمار الصناعية في مدينة ريدموند في يناير 2015 مع العديد من الشركاء، لتطوير وبناء شبكة اتصالات جديدة.

في ذلك الوقت، خطط مكتب منطقة سياتل لتوظيف نحو 60 مهندسًا، وربما 1000 شخص بحلول عام 2018. امتدت الشركة لمساحة مُستأجرة قدرها 2800 متر مربع (30000 قدم مربع) بحلول أواخر عام 2016، وبحلول يناير 2017، افتُتحت منشأة جديدة بمساحة 3800 متر مربع (41000 قدم مربع)، كلاهما في ريدموند.

في أغسطس 2018، قامت سبيس إكس بدمج جميع مشاريعها في منطقة سياتل ونقلتها إلى منشأة أكبر مكونة من ثلاثة مبان في مركز ريدموند ريدج لدعم تصنيع الأقمار الصناعية بالإضافة إلى البحث والتطوير.

في يوليو 2016، حصلت سبيس إكس على مساحة إبداعية تعادل 740 مترًا مربعًا (8000 قدم مربع) في إيرفين، كاليفورنيا (مقاطعة أورانج).

أشارت قوائم وظائف سبيس إكس إلى أن مكتب إيرفين سيشمل عمليات تطوير معالجة الإشارات ودوائر الترددات الراديوية المتكاملة (آر إف آي سي) ودوائر التطبيقات المحددة المتكاملة (إيه إس آي سي) لبرنامج الأقمار الصناعية.

بحلول يناير 2016، كشفت الشركة عن خطط لإطلاق قمرين صناعيين أوليين في عام 2016، ولإطلاق كوكبة الأقمار الصناعية الأولية إلى المدار وتشغيلها بحلول عام 2020 تقريبًا.

بحلول أكتوبر 2016، طورت سبيس إكس الأقمار الصناعية الأولية التي كانوا يأملون إطلاقها واختبارها في عام 2017، لكن قسم الأقمار الصناعية كان يركز على الخروج بتصميم منخفض التكلفة بما يكفي لمعدات المستخدم، ليتمكن المستخدم من استعمال النظام مقابل عملية تركيب تكلف 200 دولار أمريكي تقريبًا.

بشكل عام، قالت رئيسة سبيس إكس، جوين شوتويل، في ذلك الوقت أن المشروع ما زال في «مرحلة التصميم إذ تسعى الشركة إلى معالجة المشكلات المتعلقة بتكلفة محطة الاستقبال الطرفية للمستخدم». لم يكن من المتوقع نشر الكوكبة حتى «أواخر هذا العقد أو في وقت مبكر من العقد التالي».

في نوفمبر 2016، قدمت شركة سبيس إكس طلبًا إلى هيئة الاتصالات الفيدرالية (إف سي سي) لإطلاق «نظام أقمار صناعية في مدار ليس جغرافيًا ثابتًا (إن جي إس أوه) في الخدمة الثابتة للأقمار الصناعية باستخدام نطاقي التردد كيه إيه وكيه يو».

في مارس 2017، قدمت سبيس إكس خططًا إلى إف سي سي لإطلاق 7500 «قمرًا صناعيًا يعمل بنطاق في إلى مدارات غير متزامنة مع الأرض لتوفير خدمات الاتصالات» في طيف كهرومغناطيسي لم يُستخدم سابقًا بشكل كبير في خدمات الاتصالات التجارية.

ستتألف مجموعة الأقمار الصناعية المُسمى «كوكبة المدار الأرضي المنخفض جدًا (في إل إي أوه)» من 7518 قمرًا صناعيًا وستدور على ارتفاع 340 كيلومترًا فقط (210 ميل)، في حين ستعمل المجموعة الأصغر المخطط لها والمكونة من 4425 قمرًا صناعيًا في نطاقي كيه إيه وكيه يو على ارتفاع 1200 كيلومتر (750 ميل).

كانت خطط سبيس إكس غير عادية من ناحيتين: كانت الشركة تعتزم استخدام نطاق غير مُستخدم من طيف الاتصالات، وكانت تعتزم استخدام نظام مداري جديد، نظام المدار الأرضي المنخفض جدًا على ارتفاع 340 كيلومتر (210 ميل) تقريبًا، حيث تكون مقاومة الغلاف الجوي مرتفعةً للغاية، ما يعني عادةً عمرًا مداريًا قصيرًا.

تضمنت خطة مارس 2017 إطلاق أقمار صناعية اختبارية في نطاقي كيه إيه وكيه يو في عامي 2017 و2018، والبدء في إطلاق الكوكبة التشغيلية في عام 2019.

لم يكن من المتوقع إكمال بناء كوكبة الأقمار الصناعية البالغ عددها 4440 والمُخطط إطلاقها إلى ارتفاع 1200 كيلومتر (750 ميل) حتى عام 2024.

لم يُطلق أول قمرين صناعيين جرى بناؤهما، بل اختُبرا على الأرض. في هذه الحالة، جرى تأجيل موعد الإطلاق المخطط للقمرين الصناعيين النهائيين إلى عام 2018.

Starlink Review: FAST Internet from Space

1Gbps Starlink🛰 Internet ni Elon Musk, Pwede sa Pilipinas? | Madam Info

Gaming on STARLINK!!

Starlink Unboxing + Speed Test + Full Installation

Starlink close up shots + setup and installation + internet speed tests

Aosus

عن GNU/ Linux SA

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.
google-site-verification=rFfjt9-kCqf8lo65o_W_7Ec6sRkPjk_deuTuE7N6H5g G-WD4D0P0J5F 2428735419