shadidsoft.com

نظام تشغيل helloSystem مبنى على FreeBSD مصمم ليكون بديل Mac OS X

كان هذا المشروع موضوع نقاش في حدث FOSDEM الأخير ، وهذا الحديث هو الذي جعل المشروع في خط نظر المدونين مثلي.

ما يساعد helloSystem على التميز (بالنسبة لي ، على أي حال) أكثر من واجهة المستخدم “الفريدة” هو طموحه. يرغب المطورون الذين يعملون على helloSystem في إنشاء “نظام سطح مكتب للمبدعين مع التركيز على البساطة والأناقة وسهولة الاستخدام” الذي تم إنشاؤه فوق FreeBSD ، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر يشبه نظام التشغيل Unix.

بالنسبة لي ، فإن انظمة التشغيل الجديده الغير مكتشفه هو امر مثير. وإذا كانت توزيعة Ubuntu هو “GNU/Linux للبشر” ، فإن helloSystem قريب من كونه “FreeBSD لمحوّلات Mac” ، نعم. ماك.

احد أهداف مشروع helloSystem هو ان يكون نظام تشغيل سهل وجميل ، و أن يكون سهل الاستخدام لـ “مجرد البشر” ولكنه قوي تحت الغطاء للمستخدمين المتقدمين ، ويرحب بالمنتقلين من Mac ، وهو مزيج تم إتقانه بمهارة في الإصدارات الأولى من نظام التشغيل Mac OS X (قبل أن يبدأوا في إغلاق كل شيء).

لذا فإن السؤال هو ، هل يمكننا أن نأخذ هذا الهدف المتمثل في أن نكون سهلًا ولكن قويًا ولكننا نأخذ به إلى أبعد مما فعلته Apple على الإطلاق؟

لا مفر من حقيقة أن helloSystem هو جزء من مشروع رائع ، وتكريم جزئي للحوسبة الشهير (المعروف أيضًا باسم Mac OS X) مثل Apple ، يرغب مطورو FreeBSD هؤلاء في تقديمه “خارج نطاق … box user experience “بسيط وخالي من الشوائب مثل أجهزة Mac في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تقول صفحة GitHub الدعائية: ان “أحد أهداف helloSystem هو أن يكون سهل الاستخدام من أجل” البشر “ولكنه قوي فى الداخل للمستخدمين المتقدمين ، وهو مزيج تم إتقانه بمهارة في الإصدارات الأولى من نظام التشغيل Mac OS X”.

“السؤال هو ، هل يمكننا أن نأخذ هذا الهدف المتمثل في أن نكون سهلًا ولكن قويًا ولكننا نأخذ به أبعد مما فعلته شركة آبل؟”

ربما يكون من السابق لأوانه الإجابة عن هذا السؤال. لهذا المشروع طموحات جريئة للمستقبل ولكن جذور متواضعة في الحاضر.

يستخدم نظام التشغيل helloSystem نظام الملفات OpenZFS كنظام ملفات افتراضي ، ويحتوي على سطح مكتب مخصص يستند إلى Qt (helloDesktop) ذو نوافذ تقليدية ، وقاعدة سطح مكتب (أساسية) ، ومكوِّن إضافي فريد لقائمة عالمية (فكر في HUD ، ولكن على مستوى النظام) ، ومحاذاة إلى اليمين أيقونات سطح المكتب ومدير الملفات (يعتمد على PCManFM).

نظام التشغيل helloSystem يأتي أيضًا مع إمكانية الوصول إلى مجموعة من التطبيقات ، بما في ذلك LibreOffice و GIMP و Chromium. Falkon وهو متصفح الويب الافتراضي ، بينما يتم تضمين محرر نصوص يستند إلى Qt و Terminal لمن يحتاجون إليهما.

حتى لم يتم الانتهاء من التطوير ولن يكون نظام التشغيل ولا سطح المكتب الخاص به جاهزين “للإنتاج” في هذا الوقت الذي تقرأ فيه هذا الموضوع.
لكن هذا المشروع يذكرني لماذا بدأت تجربة لينكس وأنظمة أخرى في المقام الأول: إثارة الإمكانات ؛ الاستكشاف دون شروط مسبقة ؛ الاحتمالية التي توفرها البرامج مفتوحة المصدر (وفتح الكود للجميع).

Download helloSystem Alpha

You can download alpha releases of helloSystem from GitHub.

اقرأ مستندات المساعدة الرسمية هنــــــــــــــــا للحصول على المساعدة في تشغيل النظام على جهاز افتراضي (والذي سيحتاج على الأقل 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، أكثر من VirtualBox الافتراضي).

A quick look at helloSystem as of Xmas 2020

At a look at helloSystem 0.3.0 – Full on Mac-a-licious!

helloSystem 0.3


Aosus

عن GNU/ Linux SA

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.
google-site-verification=rFfjt9-kCqf8lo65o_W_7Ec6sRkPjk_deuTuE7N6H5g G-WD4D0P0J5F 2428735419