بدائل نظام تشغيل Android للهواتف المحموله مفتوحة المصدر

ليس من المبالغة القول بأن أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر سائد وتحكم عالم أجهزة الهواتف المحموله (الجوال) ، ولا يزال نظام التشغيل Android مشروعًا مفتوح المصدر ، بعد كل شيء ، ولكن نظرًا لحزم البرامج الاحتكارية التي تأتي جنبًا إلى جنب مع Android على اجهزة الهواتف فإن الكثير من الناس لا يعتبرونها نظام تشغيل مفتوح المصدر.

إذن ما هي بدائل Android؟ iOS؟
ويجب ان تكون في المقام الأول بدائل مفتوحة المصدر لنظام Android.

فى هذا الموضوع سوف نتعرف على أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة المستندة إلى Linux ومفتوحة المصدر ، دعونا نتعرف على أنظمة تشغيل الجوال مفتوحة المصدر المتاحة.

blank

🔵📱 01- Sailfish OS (partially open source)

Official Website

blank

عندما قررت نوكيا التخلي عن مشروع MeeGo mobile OS ، قرر عدد قليل من موظفي Nokia غير الراضين إبقاء MeeGo على قيد الحياة في شكل Sailfish OS ، وقد حقق منتجهم الرائد Jolla نجاحًا معتدلًا ، ولديه معجبين مخصصين.

كان من المفترض أن تستمر مؤسسة Linux Foundation في MeeGo في شكل Tizen ، ولكن بمرور الوقت تطورت Tizen من تلقاء نفسها ولا يمكن وصفها بمشتقات MeeGo بعد الآن.

وينطبق الشيء نفسه على نظام التشغيل Sailfish OS ، حيث يعتمد نظام التشغيل الأساسي على مشروع Mer ، والذي يعتمد في حد ذاته على عمل شركة MeeGo.

سيلفش (Sailfish) هو نظام تشغيل للهواتف المحمولة مبني على نظام تشغيل لينكس، مبرمج من قبل جولا (Jolla) بالتعاون مع مشروع ودعما من اتحاد سيلفش. يستعمل في الأجهزة الذكية القادمة من جولا.

بالرغم من أنه موجه بشكل أولي للهواتف المحمولة فإنه قد يدعم أنواع أخرى من الأجهزة.

المعمارية
النظام مبني على نواة لينكس ومير، بالإضافة إلى أن النظام يتضمن جزئيا أو كليا واجهة مستخدم متعددة المهام مملوكة مبرمجة من جولا

نظام التشغيل Sailfish OS ليس مفتوح المصدر بالكامل. ومع ذلك ، يمكنك اعتباره خيارًا عندما تبحث عن نظام تشغيل محمول بخلاف Android و iOS.

SailfishOS 3.4 – Big changes

blank

🔵📱 02- Kai OS (partially open source)

Official Website

blank

كاي أو إس (KaiOS)‏ هو نظام تشغيل لأجهزة الجوال المحمولة يعتمد على نواة لينكس ، ويعتبر نظام Kai OS ثالث أشهر نظام تشغيل للهواتف المحمولة في العالم ، تم إصدار KaiOS فقط في عام 2017 ، ومع ذلك فهو يشغل عددًا كبيرًا من الهواتف المحمولة في أقل من عامين بقليل.

إذن ، ما السر هنا؟
على عكس أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الأخرى ، لا يستهدف Kai OS الهواتف المتطورة التي تعمل باللمس. بدلاً من ذلك ، فإنه يوفر وظائف تشبه الهواتف الذكية للهواتف المميزة.

الهواتف المميزة ، أو الهواتف الأساسية ، غير مكلفة ، وامتلاكها وظائف شبيهة بالهواتف الذكية يجعلها جهازًا جذابًا وبأسعار معقولة.

يعتمد نظام Kai OS على نظام Linux ، حيث إنه عبارة عن فرع لـ Firefox OS الذى توقف تطويره . نظام Kai OS ليس مفتوح المصدر بالكامل. فقط تعديلات Linux Kernel مفتوحة المصدر ، والباقي مغلق المصدر.

KaiOS 2020 + Giveaway Winners || Best Minimalist OS || Digital Minimalism

blank

🔵📱 03- GrapheneOS

Official Website

blank

GrapheneOS هو نظام تشغيل محمول مفتوح المصدر يركز على الامان و الخصوصية ، ويوفر نظام GrapheneOS التوافق مع تطبيقات Android كما أنه يطور تطبيقات وخدمات متنوعة مع التركيز على الخصوصية والأمان.

نظام GrapheneOS هو نظام تشغيل محمول يعمل بنظام Android ، ومتشدد للأمان ، ويركز على الخصوصية ، ومجاني ، ومفتوح المصدر ، لهواتف ذكية محددة. كان يُعرف باسم Android Hardening حتى مارس 2019 ، ويركز على الخصوصية والأمان ، وهو متوافق مع العديد من هواتف Google Pixel الذكية.

في الأساس ، يمكنك التفكير في GrapheneOS كإصدار مقوى من Android بدون خدمات Google.

المطور
عمل المطور الرئيسي ، دانيال ميكاي ، في الأصل على CopperheadOS حتى ترك الشركة للعمل على نظام GrapheneOS. بعد انقسام بين مؤسسي كوبرهيد ، وجه ميكاي انتباهه إلى مشروع Android Hardening ، والذي أعاد تسميته GrapheneOS ليعكس بشكل أفضل ما أصبح عليه المشروع.

لدى GrapheneOS دعم إنتاج رسمي لهواتف Pixel 2 (القديمة) و Pixel 2 XL (القديمة) و Pixel 3 و Pixel 3 XL و Pixel 3a و Pixel 3a XL و Pixel 4 و Pixel 4 XL يمكن العثور على تعليمات التثبيت ===> 🔗 هنا.

نظام تشغيل محمول جزئي مفتوح المصدر

أعتقد أنه من الجدير بالذكر بعض المشاريع التي ليست مفتوحة المصدر بالكامل ولكنها تتحدى الاحتكار الثنائي لنظامي التشغيل Android و iOS.

THIS is the most private and secure phone on the planet – GrapheneOS review and how to install

blank

🔵📱 04- /e/ (previously known as eelo)

Official Website

blank

/ e / (المعروف سابقًا باسم Eelo) هو نظام تشغيل محمول مجاني ومفتوح المصدر قائم على نظام Android والخدمات عبر الإنترنت المرتبطة به ، نظام التشغيل هو تفرع من LineageOS و Android. تم تطوير البرامج الثابتة المخصصة بواسطة / e / Foundation ، التي أسسها رجل الأعمال الفرنسي Gaël Duval.

يتم تقديم / e / كبرنامج خصوصية لا يحتوي على تطبيقات Google أو خدماتها الخاصة ، مطور النظام يتحدى الجمهور “للعثور على أي أجزاء من النظام أو التطبيقات الافتراضية التي لا تزال تسرب البيانات إلى Google.

/ e / يستبدل خدمات Google بخدماتها الخاصة ، مع وعد بعدم تعقبك أو بيع بياناتك لمعلنين مثل Google ويتم تستخدم أيضًا بدائل مفتوحة المصدر قدر الإمكان.

/ e / يعتمد على LineageOS ، وهو تفرع لأنظمة تشغيل CyanogenMod و Android. / e / يستخدم MicroG كبديل مجاني ومفتوح المصدر لخدمات Google Play و Mozilla Location Service لتحديد الموقع الجغرافي.

في عام 2017 ، اقترح مبتكر Mandrake Linux Gaël Duval مفهوم نظام التشغيل بدون برمجيات تتعدى على الخصوصية باعتباره “مشروعًا غير ربحي” للمصلحة العامة “”. كتب دوفال ، “آبل وجوجل وفيسبوك وغيرها ، نماذج الأعمال ضارة ببيئتنا الاقتصادية والاجتماعية”.

كان يطلق على نظام التشغيل في البداية اسم Eelo ؛ الاسم مستوحى من ثعابين موراي ، أطلقت دوفال حملة تمويل جماعي Kickstarter بهدف أولي قدره 25000 يورو ، وتلقى ما لا يقل عن 71000 يورو من المساهمين.

تمت إعادة تسمية Eelo لاحقًا إلى / e / في يوليو 2018 بسبب تعارض مع العلامة التجارية “eelloo” ، التي كانت مملوكة لشركة الموارد البشرية Meurs HRM B.V.

تم إصدار إصدارات تجريبية من / e / لـ 20 إلى 30 طرازًا للهواتف الذكية في سبتمبر 2018. اعتبارًا من نوفمبر 2019 / e / دعم 89 طرازًا للهواتف الذكية

/e/ Review: An Open Source, DeGoogled and Privacy Respecting Android Rom!

blank

🔵📱 05- LineageOS

Official Website

blank

نظام لاينج (LineageOS)‏ هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر لأجهزة الاستقبال التلفزيوني، والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، يعتبر خلفاً لنظام سيانوجين مود على منصة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.

حيث أنشق عنه في ديسمبر 2016 عندما أعلنت شركة سيانوجين توقفها عن التطوير وإغلاق البنى التحتية للمشروع ، ولأن شركة سيانوجين احتفظت بالحق في اسم سيانوجين، أعاد المشروع تسمية العلامة التجارية الخاصة به باسم نظام لاينج.

تم إطلاق نظام لاينج رسميًا في 24 ديسمبر 2016، مع إتاحة شفرة المصدر على موقع غيت هاب . [5]، كما ضاعفت قاعدة مستخدميها في الأشهر من فبراير إلى مارس 2017. حيث بلغت تطويرات نظام لاينج لتغطي الآن أكثر من 185 طراز للهاتف بأكثر من 1.7 مليون تثبيت نشط.

خلفية
سيانوجين مود (غالباً ما يختصر “CM”) هو نظام تشغيل مفتوح المصدر الأكثر شعبية للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، الموجة لمنصة هواتف أندرويد. على الرغم من أن مجموعة قليلة فقط من إجمالي مستخدمي سيانوجين مود اختاروا الإبلاغ عن استخدامهم للنظام،إلا أن بعض التقارير أشارت بأنه اعتبارًا من 23 مارس 2015 هناك أكثر من 50 مليون شخص يستخدمون سيانوجين مود على هواتفهم.

كما تم استخدامه بشكل متكرر كنقطة انطلاق من قبل مطوري الأنظمة الأخرى. في عام 2013، حصل المؤسس، ستيف كونديك، على تمويل مشروع تحت اسم شركة سيانوجين.

كون الشفرة نفسها مفتوحة المصدر وشائعة، انشقت بسرعة تحت الاسم الجديد نظام لاينج وبدأت الجهود لاستئناف التطوير كمشروع مجتمعي ، عرضت سيانوجين مود عددًا من الميزات والخيارات الغير متوفرة في النظام الرسمي التي وزعها معظم بائعي الأجهزة المحمولة.

تضمنت الميزات التي يدعمها سيانوجين مود كدعم السمات الأصلية، ودعم ترميز الصوت FLAC، وقائمة كبيرة باسم نقطة الوصول وحماية الخصوصية (تطبيق إدارة الأذونات لكل تطبيق)، ودعم الربط عبر واجهات مشتركة، وميزة رفع تردد وحدة المعالجة المركزية وتحسينات أخرى في الأداء، والوصول للجذر والأزرار اللمسية وغيرها من “تعديلات الكمبيوتر اللوحي” والتبديل في القائمة المنسدلة للإشعارات (مثل واي-فاي وبلوتوث وGPS) وغيرها من التحسينات على الواجهة.

Official Lineage OS 17.1 Review

blank

🔵📱 06- Mobian OS (Debian)

Official Website

blank

Mobian هو مشروع مفتوح المصدر يهدف إلى جلب Debian GNU / Linux إلى الأجهزة المحمولة. المشروع في المرحلة الأولية في الوقت الحالي وهو يدعم Pine Phone فقط في الوقت الحالي.

لدى Mobian قائمة بالتطبيقات المتاحة على نظامها الأساسي وتوصي باستخدام نظام إدارة الحزم المناسب لهذه التطبيقات.

Mobian | The Best Mobile Linux Distro

blank

🔵📱 07- Tizen

Official Website

blank

تايزن (Tizen)‏ هو نظام تشغيل مفتوح المصدر للهواتف المحمولة نتاج التعاون بين إنتل وسامسونج وغيرها.

في أواخر عام 2011، أعلنت كلٌ من سامسونج، إنتل، مؤسسة لينكس، LiMo Foundation عن تعاونهم في تطوير نظام جديد مفتوح المصدر، ويعمل على أجهزة ذكية متعددة منها الهواتف والحواسب اللوحية والتلفزيونات والسيارات الذكية.
ويوفر هذا النظام بيئة مرنة لمطوري التطبيقات، ويسمح لهم باستخدام تقنيات الويب الحديثة وأهمها HTML5 لكتابة التطبيقات متعددة الاستخدامات.

حيث كان الاسم الخاص للنظام آنذلك LiMo، إلا أنه بعد دخول إنتل للمشروع في سبتمبر/أيلول عام 2011 عندما تخلت عن تطوير مشروع MeeGo المشترك مع نوكيا أصبح الاسم الخاص بالنظام هو “تايزن”.

وفي أول يوم من عام 2012 تم تغيير اسم مؤسسة LiMo إلى Tizen Association لتتمكن من تفعيل دورها ونشاطها في صناعة تايزن وتطوير وجودها في السوق.

وفي 30 أبريل/نيسان 2012 تم إصدار النسخة الأولى من نظام تشغيل تايزن والتي تحمل إصدار رقم 1.0، وأطلق عليها الاسم الحركي Larkspur.

وفي يوم 7 مايو/أيار 2012 أعلنت شركة الاتصالات اللاسلكية الأمريكية Sprint Nextel عن موافقتها في الدخول إلى رابطة مطوري تايزن، لتقوم بتطوير الأجهزة التي ستصدر في المستقبل لدعم الاتصالات اللاسلكية فيها.

وأعلنت مجموعة The Automotive Grade Linux في 16 سبتمبر/أيلول 2012 بأنها ستعمل على مشروع تايزن وتطويره ليصبح قادرًا على التفاعل مع السيارات وأجهزة حركية أخرى.

وتم الإعلان عن إصدار تايزن 2.0 ألفا في 25 سبتمبر/أيلول 2012، والتي حملت الاسم الحركي Magnolia. ومن المفترض أن يتم الكشف عن النسخة بشكلها النهائي في يناير/كانون الثاني 2013، وستكون أول الأجهزة التي تعمل بهذا النظام متاحة خلال الربع الأول من عام 2013، وهذا ما أشارت إليه بعض التقارير السابقة فعلًا عن عزم سامسونج إطلاق أول هواتفها بنظام تايزن.

كما أصدرت شركة سامسونج جهاز Samsung Z1 والذي يعمل بنظام تايزن 2.3 إلى السوق الهندي في يناير عام 2015.

Tizen OS for Smartphones – Linux Mobile OS

blank

🔵📱 08- LuneOS

Official Website

blank

LuneOS هو نظام تشغيل محمول (OS) يعتمد على Linux kernel ويتم تطويره حاليًا بواسطة مجتمع WebOS Ports ، تم تصميم LuneOS بشكل أساسي للأجهزة المحمولة التي تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.

يستخدم نظام التشغيل مدخلات تعمل باللمس تتوافق بشكل فضفاض مع إجراءات العالم الحقيقي ، مثل التمرير والضغط والقرص والقرص العكسي للتلاعب بالكائنات التي تظهر على الشاشة ولوحة المفاتيح الافتراضية.

LuneOS هو خليفة مفتوح المصدر لـ Palm / HP webOS حيث يتم إعادة بناء واجهة المستخدم من البداية باستخدام أحدث التقنيات المتاحة (Qt 5.15.0 / QML ، Qt WebEngine ، إلخ).

لا يقصد التنافس مع iPhone أو Android على الميزات يمكن أن تحتوي جميع الأجهزة على منفذ LuneOS إذا كان يتوفر بها CyanogenMod / LineageOS ROM متاح.

يستخدم LuneOS الحد الأدنى من صورة نظام Android التي يتم إنشاؤها باستخدام Halium والتي تعتمد بدورها على CyanogenMod / LineageOS.

اعتبارًا من عام 2020 ، كان النظام لا يزال في إصدار ألفا ، مع بعض الأجهزة الداخلية غير مدعومة ولا تزال بعض التطبيقات بها أخطاء. يمكن تحديثه بدون إعادة تثبيت. إنه يشبه نظام webOS المستخدم سابقًا على أجهزة Palm و HP ، بما في ذلك نظام تعدد المهام القائم على البطاقات والبحث الشامل.

وقد وُصف بأنه “نظام تشغيل متنقل متخصص يحتفظ به المتحمسون”.

LuneOS on the PinePhone

blank

🔵📱 09- Ubuntu Touch by UBports

Official Website

blank

أوبونتو تاتش Ubuntu Touch هو واجهة استخدام للهواتف المحمولة لاستخدام نظام تشغيل أوبنتو طور بواسطة كانونيكال المحدودة، يهدف لإعطاء المستخدم تجربة مماثلة لتلك التي يقدمها أوبونتو على أجهزة سطح المكتب. أعلنت كانونيكال في يناير 2013 عن توفر النظام للهواتف الذكية في نفس العام.

تاريخ
أعلن مارك شتلوورث في 31 أكتوبر 2011 أن أوبونتو سوف تدعم الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بالإضافة إلى التلفاز والشاشات الذكية.

وقد تم الكشف عن أوبونتو فون في 2 يناير 2013. بينما تم إطلاق عن أوبونتو معاينة المطور 21 فبراير 2013. حددت كانونيكال يوم 19 أكتوبر 2013 موعدًا لإطلاق الإصدارة المستقرة الأولى من أبونتو تاتش.

وفي الخامس من أبريل لعام 2017 قرر مارك شاتلوورث إنهاء وقف المشروع بشكل نهائي من قبل شركة كانونيكال المحدودة، ليتحول لمشروع مجتمعي بسمى مشروع «UBports» .

Ubuntu Touch: Be Part of the Revolution

blank

🔵📱 10- PureOS/Librem

Official Website

blank

شركة Purism التي تركز على الأمان والخصوصية لديها توزيعة PureOS Linux الخاص بها. إنهم يعملون أيضًا على هاتف ذكي آمن قائم على نظام Linux يسمى Librem5. تدعي Purism أن PureOS متقاربة ، وستقوم الهواتف الذكية Librem بتشغيلها.

بصرف النظر عن PureOS ، يمكنه تشغيل GNOME و KDE ، مع Debian و Ubuntu و SUSE و Fedora.

يتمثل شعار Librem في أن يكون “الهاتف الذي يركز على الأمان من خلال التصميم وحماية الخصوصية بشكل افتراضي. تشغيل برنامج Free / Libre والمفتوح المصدر ونظام التشغيل GNU + Linux مفتوحة للتطوير .

إنه هاتف ذكي يعمل بنظام Linux ، لكنني أعتقد أن PureOS المتقارب يجب أن يكون قادرًا على العمل على أجهزة أخرى مع بعض التعديلات.

Librem 5 Usability Improvements

blank

🔵📱 11- postmarketOS

Official Website

blank

نظام بوست ماركت Postmarket OS هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر قيد التطوير للهواتف الذكية بشكل أساسي، مبني على توزيعة آلفين لينكس.

تم إطلاق نظام بوست ماركت رسميًا في 6 مايو 2017 مع توفير شفرة المصدر على موقع غيت لاب قادر على تشغيل واجهات مستخدم مختلفة تعتمد على X ووايلاند، مثل هاتف بلازما وهيلدون ومييت وجنوم 3 و XFCE، كما أضافت التحديثات اللاحقة دعمًا لـ Unity8 وPhosh ويهدف المشروع إلى توفير دورة حياة لمدة عشر سنين للهواتف الذكية.

المعمارية
على عكس العديد من المشاريع الأخرى التي تنقل توزيعات لينكس التقليدية إلى هواتف أندرويد، لا يستخدم نظام بوست ماركت بنية نظام أندرويد أو مساحة المستخدم. يحتوي كل هاتف على حزمة فريدة واحدة فقط، ويتم إنشاء نسخ قابلة للتثبيت باستخدام أداة pmbootstrap.

يهدف المشروع إلى دعم نواة لينكس الرئيسية على جميع الهواتف في المستقبل، بدلاً من نظام أندرويد الذي عفا عليه الزمن، لتقليل احتمالات الاستغلال الأماني. يمكن لعدد قليل من الأجهزة تشغيل النظام على النواة.

تم اختيار آلفين لينكس كتوزيعة أساسية بسبب متطلبات التخزين المنخفضة، مما يجعله أكثر ملاءمة للأجهزة القديمة. باستثناء النواة، التثبيت الأساسي يأخذ قرابة 6 ميجابايت.

حالة التطوير
المميزات
اعتبارا من يناير 2018 كان المشروع قيد التطوير ولم يتمكن أي جهاز حتى الآن من إجراء مكالمات هاتفية،على الرغم من بذل جهود كبيرة في هذا الصدد. تم نشر أدوات مختلفة من قبل المشروع، بما في ذلك:
🔵 pmbootstrap أداة مساعدة في عملية التطوير مع مترجم متعدد
🔵 osk-sdl، لوحة مفاتيح افتراضية للسماح بفك تشفير كلمة المرور أثناء بدء التشغيل (على جهاز به تشفير كامل للقرص)
🔵 charging-sdl، تطبيق موجود في initramfs لعرض رسوم متحركة عند شحن الهاتف أثناء إيقاف التشغيل.

دعم الجهاز
اعتبارًا من مارس 2019، أصبح بإمكان أكثر من مائة جهاز تشغيل نظام التشغيل، بما في ذلك 41 مع دعم الوايفاي. يتضمن ذلك العديد من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، الأجهزة القابلة للارتداء مثل نظارات جوجل، والساعات الذكية بما في ذلك LG G Watch وبعض هواتف نوكيا الذكية التي تعمل بنظام لينكس، مثل نوكيا N900 ونوكيا N9 يستمر مجتمع نظام بوست ماركت في إضافة أجهزة، ويتم توثيق التقدم على ويكي.

الترقية إلى جهاز جديد
تتألف عملية التطوير لجعل الجهاز الجديد متوافقًا مع نظام التشغيل من إنشاء حزمة خاصة بالهاتف باستخدام أداة pmbootstrap. لذلك، غالباً ما يكون استخدام نواة لينكس من الشركة المصنعة للجهاز الأصلي ضروريًا.

غالبًا ما يتم توفير شفرة المصدر للنواة الأصلية من خلال الامتثال لمتطلبات ترخيص GPLv2، ولكن قد لا تتوفر بعض برامج التشغيل اللازمة لتشغيل الجهاز، وبالتالي يجب إعادة إنشائها.

postmarketOS

blank

🔵📱 12- Plasma Mobile
Official Website

blank

قبل بضع سنوات أعلنت KDE عن نظام تشغيلها المحمول مفتوح المصدر Plasma Mobile. Plasma Mobile هي النسخة المحمولة لواجهة مستخدم سطح المكتب Plasma ، وتهدف إلى توفير التقارب لمستخدمي KDE.

نظام التشغيل في مرحلة التطوير ويمكن اختباره على بعض الأجهزة ، مثل LG Nexus 5.

إنه يحسن دعم شاشات HiDPI ويشحن غلاف رسومي قابل للتقارب ، والذي يمكنه ضبط نفسه وفقًا للجهاز المستخدم. يتضمن الإصدار 5.0 أيضًا سمة افتراضية جديدة ، يطلق عليها اسم Breeze.

يستخدم QtQuick 2 من Qt 5 رسمًا بيانيًا لمشهد OpenGL (ES) مُسرَّع بالأجهزة لتكوين الرسومات وعرضها على الشاشة ، مما يسمح بإلغاء تحميل مهام عرض الرسومات على وحدة معالجة الرسومات ، وتحرير الموارد على وحدة المعالجة المركزية الرئيسية للنظام .
أنظمة التعرق

يستخدم KDE Plasma 5.0 نظام X Window. تم إعداد دعم Wayland ، تم توفيره مبدئيًا في الإصدار 5.4. تم توفير دعم مستقر لجلسة Wayland الأساسية في الإصدار 5.5 (ديسمبر 2015).

تطوير
منذ انقسام مجموعة برامج KDE إلى KDE Plasma و KDE Frameworks و KDE Applications ، يمكن لكل مشروع فرعي أن يتطور وفقًا لسرعته الخاصة.KDE Plasma 5 في جدول إصداره الخاص ، مع إصدارات الميزات كل ثلاثة إلى أربعة أشهر ، وإصدارات إصلاح الأخطاء في الأشهر الفاصلة.

Plasma Mobile on the PinePhone

blank

Aosus

عن GNU/ Linux SA

blank
احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.