شرح طريقة تنصيب مدير الملفات Nautilus على لينكس مينت Cinnamon

نوتلس (Nautilus)‏ هو مدير الملفات الرسمي لسطح مكتب جنوم. الاسم نوتلس هو تلاعب بالكلمات، حيث أن استدعاء صدفة القوقع (نوتلس) يُمثل صدفة (قشرة) نظام التشغيل. حل نوتلس محل مدنايت كوماندر في جنوم 1.4 وصار مدير الملفات المبدئي من الإصدارة 2.0 فما بعدها.

كان نوتلس المنتج الرئيسي لشركة إيزل (خرجت من السوق الآن). نوتلس برمجية حرّة تحت رخصة جنو العمومية.

● الخصائص

يدعم نوتلس تصفّح نظام الملفات المحلي بالإضافة إلى مواقع بروتوكول نقل الملفات، وويندوز SMB، وغيرها عبر نظام ملفات جنوم الافتراضي.

كما يدعم العلامات، وخلفيات النافذة، والشعارات، والملاحظات، كما يتيح للمستخدم الاختيار بين مشهد الأيقونات أو القائمة. كما يحفظ تأريخ المجلدات المزارة -مثله مثل متصفحات الوب- بما يتيح سهولة الرجوع لها. كما يستطيع عرض معاينات للملفات تظهر على أيقوناتها، سواء نلفات النصوص أو الصور أو الفيديو عبر المُصغِّرات مثل طوطم.

يستطيع نوتلس تتبع التغيرات على الملفات المحلية آنيا مستخدما مكتبة Gamin، رافعا الحاجة إلى تحديث المشهد يدويا.

الان يمكنك تنصيب مدير الملفات Nautilus على توزيعات جنو/لينكس مع واجهات Cinnamon ، MATE, Xfce ، KDE Plasma بواسطة الاوامر التاليه

$ sudo nano /etc/apt/preferences.d/lubomir-brindza-nautilus-typeahead-pin-1001

بعد فتح ملف nano قم بلصق الكود التالى

Package: *
Pin: release o=LP-PPA-lubomir-brindza-nautilus-typeahead
Pin-Priority: 1001

بعد اضافة الكود قم بحفظ التغيرات فى ملف nano والخروج عن طريق الظغط على ((in Nano, save using Ctrl + o, then exit with Ctrl + x))

الان قم بأضافة PPA بواسطة الامر التالى

$ sudo add-apt-repository ppa:lubomir-brindza/nautilus-typeahead

الان قم بتحديث والترقية بواسطة الاوامر التاليه

$ sudo apt update
$ sudo apt upgrade

الان نقوم بتنصيب nautilus بواسطة الامر التالى

$ sudo apt install nautilus
$ nautilus -q
Aosus

عن GNU/ Linux SA

blank
احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.