لمن اراد تعلم لينكس – كتاب تعلم سطر أوامر لينوكس بالعربى

لمن اراد تعلم لينكس بالطريقة الصحيحة يجب عليه تعلم واتقان التعامل مع سطر أوامر لينوكس

كتاب سطر أوامر لينكس المترجم من الكتاب The Linux Command Line الذي تمت ترجمته بالكامل إلى اللغة العربية بواسطة الأخ عبد اللطيف أيمش وبدعم من موقع وادي التقنية،الكتاب يعد المرجع العربي الأضخم حاليًا لسطر الأوامر في نظام لينكس ويتكون من 564 صفحة.

يحتوي الكتاب على عدة أمور من حيث طريقة أستخدام الطرفية Terminal والتعامل معها وطريقة وكتابة Shell Script و طريقة بناء البرامج من المصدر والكثير من الأمور الأخري..

يبدأ الكتاب بشرح المفاهيم الأساسية في سطر أوامر لينوكس كالصدفة (Shell)، ومحاكيات الطرفية (Terminal Emulator)، وآلية التنقل في نظام الملفات، والقيام بالعمليات الأساسية على الملفات و المجلدات… ثم يتدرج إلى شرح التوسعات (Expansion)، وإعادة توجيه (Redirect) المدخلات والمخرجات، والأذونات (Permissions)، والعمليات (Processes)، والبيئة (Environment).

ثم ينتقل إلى شرح المهام الأساسية في استخدام الحاسوب كإدارة البرمجيات، ومعالجة النصوص وتنسيقها، والطباعة، وبناء البرامج من المصدر.

blank

ثم يتناول الباب الأخير برمجة الشِل (Shell Scripting) التي هي تقنيةٌ تُستخدم لأتمة المهام؛ فيبدأ بشرح المفاهيم الأساسية في البرمجة، وطريقة إنشاء البرامج، ثم ينتقل إلى شرح بُنى التحكم والمعاملات الموضعية والمصفوفات. ثم ينتهي الكتاب بفصل يجمع ما بقي من الأمور المتفرقة. وكل ذلك موزعٌ على 36 فصلًا وما يزيد عن 500 صفحة.

ننصح كل مستخدم لنظام اللينكس ان يقوم بتحميل هذا الكتاب وقراءته وحفظه جيدا لانه من اهم وافضل الكتب فى هذا المجال.

الكتاب تحت رخصة المشاع الإبداعي (بنفس رخصة الكتاب الأصلي) “النسبة، غير تجاري، بلا اشتقاق” الإصدار الثالث و لذا، يمكن تنزيل ونشر وتوزيع هذا الكتاب مجانًا دون قيود. أي يمكنك مشاركته مع أصدقائك أو مع من تريد ولك أجر نشر العلم.

 

DOWNLOAD

blank

The Linux Command Line blank

blank

Aosus

عن GNU/ Linux SA

blank
احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة, مع الهدف الأساسي المتمثل في تحرير الجميع إلى "الفضاء الإالكتروني" - أي كل مستخدمي الحاسوب.